إعداد قاموس انتخابي بلغة الإشارات ودليل بتقنية براي

تونس – السفير

قدمت المؤسسة الدولية للنظم الانتخابية بالتعاون مع الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات ‘عتيد’ عشية اليوم السبت 7 سبتمبر 2019 ببلدية منوبة الإصدار الأول من قاموس ‘إشارتي صوتي’ المتضمن لحوالي 200 مصطلح انتخابي بلغة الإشارات في تونس لفائدة الصم وضعاف السمع .

وأصدر القاموس بالتعاون مع مجموعة من الشباب ذوي الإعاقة السمعية ومترجم لغة إشارات في شكل أقراص مدمجة وموقع واب مختص وتطبيقة على الهاتف الجوال، تحتوي على جميع المصطلحات مترجمة بلغة الإشارات بالصور والفيديوهات باللغتين العربية والفرنسية.

كما تم تقديم الدليل المبسط حول الانتخابات وإجراءات يوم الاقتراع وطريقة ملاحظة الانتخابات بتقنية ‘البراي’ والذي ساهمت في انجازه جمعية ‘عتيد’ من أجل المساهمة في فهم الكفيف لكيفية الانتخاب وتوعيته بحقوقه السياسية ودفع مشاركته في الحياة السياسية والعامة.

 ويوضح القاموس الإطار القانوني المنظم للانتخابات والمعايير الدولية، ومراحل التسجيل والترشح للانتخابات والاقتراع والفرز والإعلان على النتائج، وهو يهدف إلى جانب الدليل الانتخابي بتقنية البراي، وحسب تصريح رئيسة جمعية عتيد ليلى الشرايبي إلى تعزيز مبدأ إتاحة الاقتراع لجميع المواطنين، ودفع مشاركة الأشخاص من حاملي الإعاقة في العملية الانتخابية وتمكينهم من ممارسة حقهم الانتخابي بسهولة ومن دون حواجز او معوقات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: