صفاقس- عقارب: حكم قضائي بغلق مصبّ “القنة” وتنظيفه

تونس – السفير

أصدرت محكمة الناحية الابتدائية بعقارب التابعة لولاية صفاقس اليوم الخميس 11 جويلية 2019، حكما يقضي بالتوقّف الفوري عن استعمال مصبّ “القنة” لتجميع الفضلات نظرا للاخطار التي يمثّلها على صحة المواطنين وتكريسا لحقهم في التمتع ببيئة سليمة، وذلك حسب الفصلين213 و214 من مجلة المرافعات المدنية والتجارية وما ينص عليه الفصل 45 من الدستور.

وأوضحت القاضية بمحكمة الناحية في عقارب أحلام قوبعة في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء أن “هذا الحكم وجه أساسا الى وزارة الشؤون المحلية والبيئة وشركة المناولة “سيقور” والوكالة الوطنية للتصرف في النفايات والديوان الوطني للتطهير، ويلزمها بإزالة الفضلات التي وقع تجميعها بمصب “القنة” وذلك في أجل ستة أشهر من تاريخ إصدار هذا الحكم “.

وذكرت أن قرار المحكمة  جاء بناء على شكوى تقدم بها عدد من سكان معتمدية عقارب إثر تضررهم صحيا وبيئيا من هذا المصب.

قرار وصفه ناشطون من المجتمع المدني “بالعادل والمنصف والجريء بعد سنوات من النضال ضد هذه الجريمة البيئية في المنطقة”. وأنه “جاء بعد سنوات من الارهاب البيئي الذي تسبب في مرض وموت الالاف من أبناء المنطقة  وتشوه الأجنة في بطون أمهاتها و عانت منه العائلات الويلات، حتى الحيوانات لم تسلم من الاثار الناجمة عن التلوث …سنوات من الصمت و الخوف و البيض الجرائد..سنوات تعدمت فيها اراضي و تسممت فيها ابار جراء هذا السرطان البيئي الخطير”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

%d مدونون معجبون بهذه: