YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير – محمد ضيف الله

اولا نقول ان مدينة سرت تقع في المنطقة الوسطى تبعد عن العاصمة طرابلس حوالي 450 كلم ويمكن اعتبارها مركز الوسط بين بنغازي وطرابلس وهي مدينة القذافي وتحسب عليه وفيه الاغلبية الساحقة من انصاره، كما انها كانت اخر معاقله قبل هروبه، ثم انها كانت ملاذا لداعش الذي تم القضاء عليه فيها في معركة هي الاعنف والاشد في ليبيا تحت عنوان معركة البنيان المرصوص.

أما ما حدث اليوم فبعد تنسيق مع خلايا نائمة من اتباع القذافي بداخل سرت وتنسيق مع الكتيبة 604 مشاة التي تشرف على امن شرق المدينة -وهي كتيبة اغلب عناصرها من مدينة سرت وهم من السلفيين (واغلبهم مداخلة)، هاجمت قوات خليفة حفتر سرت من محوري الشرق والجنوب وتمكنت من السيطرة على عديد المواقع، فيما استقبلهم البعض من سكان المدينة الموالين للعقيد الراحل معمر القذافي رافعين صوره واعلام خضراء.

كما اكدت مصادر ليبية للسفير ان قوات لحفتر دخلت من جهة منطقة ابو هادي وواجهتها كتيبة مدافعة من ثوار مصراتة الا ان الكتيبة 604 تراخت من خلفها بل تواطأ بعض عناصرها مع قوات حفتر مما اضطر قوات كتيبة مصراتة إلى الانسحاب وهو ما سهل دخول القوات المهاجمة بسهولة الى داخل سرت دون اي قتال يذكر وهذا ما سهل على انصار القذافي بالمدينة الخروج مهللين رافعين اعلام خضراء وصور زعيمهم .

وامام هذه الوضعية تحركت قوات الوفاق بسرعة واخرجت قوات كبرى خاصة من مصراتة في اتجاه سرت لتدارك الوضع. كما قام القائد الاعلى للقوات المسلحة فائز السراج بتغيير آمر غرفة سرت والجفرة محمد الحداد بآمر جديد هو ابراهيم بيت المال الذي كان رئيسا لمكتب الاستخبارات بالمجلس العسكري مصراته وناطقا باسمه ثم اصبح آمر الاستخبارات العسكرية بالمنطقة الوسطى.. وهو عميد ومقاتل شرس شارك في عملية البنيان المرصوص.

واكد مصدرنا ان قوات الوفاق بعد ان تجمعت من جديد على اطراف سرت تمكنت من العودة الى بعض النقاط بسهولة ودون قتال، مشيرا الى ان العودة الى المدينة من جديد مسألة وقت ولن تطول.

ويرجع بعض الخبراء في الشأن الليبي هذا التصعيد من قوات حفتر سواء من تكثيف القصف وقصف الكلية العسكرية بمنطقة الهضبة جنوب طرابلس قبل يومين وقتل 30 طالبا كردة فعل عن بدء تحرك قوات تركية باتجاه طرابلس، بل اكدت مصادر للسفير ان بعض القوات قد وصلت الى العاصمة الليبية اليوم مصحوبة باسلحة نوعية في انتظار التحاق قوات اخرى ستلعب دورا مهما في قلب موازين المعركة وتحسمها في قادم الايام.

في حين اكد البعض الاخر ان في مقابل التصعيد التركي لن تبقى قوى الحلف الامارتي-المصري-الفرنسي-السعودي مكتوفة الايدي وستواصل دعم حفتر وقواته والمراهنة عليه في مواجهة قوات الوفاق والاتراك وهذا ما سيذهب بليبيا الى اتون حرب طويلة وتجعل الحل السياسي بعيد المنال وتحكم على مؤتمر برلين بالفشل التام.

وبخصوص التدخل الروسي في المشهد الليبي من المنتظر ان تنعقد بعد غد قمة بين اردوغان وبوتين حول الملفين الليبي والسوري والتباحث الجدي فيهما في ارتباط بمصالح البلدين وهناك حديث عن استعداد الطرفين لابرام اتفاق وعقد توافقات مهمة قد تخفف من الدور الروسي في ليبيا مقابل بعض الخطوات التركية في سوريا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

همزة: تونس مُفردة في محل جرّ.. بفعل فاعل مبني للمجهول..

تونس – السفير – ظافر بالطيبي يقول اللغويون أنّ الحال دائما ما يكون منصوبا، إلا…