YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير محمد بن سعيد

تحت شعار “نحتفل…نعتبر ..ننتظر” ، تم اليوم الاثنين 02 مارس 2019 الاعلان عن افتتاح احتفالات احياء ذكرى ملحمة 7 مارس 2016 ببن قردان.

هذه التظاهرة التي دأبت المدينة على تنظيمها كل عام ممتدة من 02 الى 07 مارس، لان العدوان على المدينة انطلق يوم 2 مارس عندما تسرب 5 ارهابيين الى المدينة وتم التفطن لهم والقضاء عليهم بمنطقة “العويجاء”.

هذا المنطقة التي انطلقت منها اولى فقرات الاحتفالية هذا العام اليوم السبت بتنظيم تحية علم جماعية ب“مدرسة بئر السلوقي. وبعدها تم تنظيم فقرات تنشيطية بساحة المغرب العربي، الى جانب اعطاء اشارة انطلاق بطولة كرة القدم للاكاديميات وذلك بمركز الاصطياف بمرسى القصيبة، لتكون الامسية مؤثثة بشعرية بقاعة العروض بدار الثقافة محمد الناصر بالطيب.

ويتواصل الاحتفال يوم غد الاحد في يومه الثاني صباحا باعطاء اشارة انطلاق سباق الدرجات الهوائية وسباق العدو الريفي للاطفال وذلك بمرسى القصيبة. ليتم بعدها افتتاح معرض الحرافيات “عرض وتسوّق” بساحة الاستقلال وسط المدينة.

وفي المساء يتم اختتام دورة كرة القدم للاكاديميات وتكريم المشاركين. اما يوم الاثنين 04 مارس فيفتتح صباحا بتنيظم عروض لفرق الفنون الشعبية الى جانب بعض العرض لفنون الشارع بوسط المدينة. ليكون الموعد في الرابعة بعد الزوال مع عرض لفات الرحى بفضاء المصيف بمرسى القصيبة وفي الثامنة مساء عرض شريط “حارس الحصن” بساحة الاستقلال، تعقبه سهرة مع الشعر الشعبي. ويخصص يوم 5 مارس للاحتفاء بالشهيد، حيث ستتم تسمية عدد من الشوارع الرئيسية بالمدينة باسماء شهداء ملحمة بنقردان. وفي المساء يكون الجمهور على موعد مع سهرة للفنان زياد غرسة.

اما الاربعاء 6 مارس فيتم افتتاحه صباحا بمسابقة بين المدارس بفضاء المكتبة العمومية بالبلدة، ثم مع الساعة العاشرة محاضرة بدار الثقافة تحت عنوان: مقاربة في معالجة ظاهرة الانقطاع المدرسي بين التربية والتكوين” يؤثثها الدكتور الفتحي الجراي. وفي الفترة المسائية تعقد محاضرة بقاعة البلدية مداخلة حول التقدم الحاصل في انجاز المنطقة الحرة للانشطة التجارية واللوجيستية ببن قردان يؤثثها الاساتذة، منتصر الجراي ونادر الوحيشي وكارم بن خالد. وفي السهرة عرض ملحمي تحت عنوان “شاهدة وشهود” ليوسف مارس وذلك بساحة الاستقلال. وتختتم الاحتفالات يوم 7 مارس، حيث سيزورها وفد حكومي للاشراف على بعض المراسم ومن المتوقع حسب ما علم السفير تحول رئيس الحكومة و3 وزراء الى بنقردان يومها.

وخصص هذا اليوم لتنظيم قافلة طبية بيومين موجهة الى مرضى القلب والامراض الجلدية وذلك بالمستشفى الجهوي ببنقردان تحت اشراف اطباء من تونس وفرنسا، تنظمها جمعية اصدقاء بنقردان بفرنسا. اما مساء فستكون سهرة فنية مع فرقة عشاق السلام بقيادة الفنان نورالدين الباجي وذلك بفضاء دار الثقافة. هذا بالاضافة الى بعض الانشطة الدورية على مدى ايام الاحتفالية منها معرض دائم لصور من الملحمة والرسم على الحائط ومعرض للاغاني التراثية والعروض الموسيقية والفنون التشكيلية.

وللاشارة كانت مدينة بنقردان تعرضت فجر يوم 7 مارس 2016 الى هجوم مسلح، تشابكت فيه القوات الامنية والعسكرية مع مجموعات ارهابية وتمكنت من رد هجومها في ظرف ساعات قليلة وتواصلت عمليات المطاردة في المناطق المجاورة بقية اليوم، مع تواصلت الاشتباكات المتقطعة إلى 9 مارس. هجوم استشهد على اثره 12 من الجيش والامن و7 مدنيين في حيت تم القضاء على 36 ارهاببا واعتقال 7 اخرين. ومثّلت هذه العملية ضربة قاسمة للمجموعات الارهابية واعطت درسا في الصمود وسطرت ملحمة كبرى توحدت فيها الجهود بين جيش وامن واهالي. وهذه لمحة عن برنامج الاحتفالية:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…