YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية تقريرا من بنغازي الليبية حول كيفية الحياة السياسية في ظل حكم العسكري المتقاعد خليفة حفتر وفيما يلي ما جاء في التقرير مترجما إلى اللغة العربية..

خليفة حفتر ، الحاكم العسكري لشرق ليبيا، يحاول السيطرة على البلد بأكمله. لنرى كيف سيبدو ذلك، قمنا بزيارة نادرة للجزء الذي يسيطر عليه بالفعل.

بنغازي ، ليبيا – يحدق المارشال من اللوحات الإعلانية إلى حطام مدينة بنغازي الليبية. زيه الرسمي مزركشا بالكتّافيات وأوسمة الشرف ، حتى مع توقف الحرب الأهلية التي يشنها إلى طريق مسدود دموي.

يتسكع رجاله الأمنيين في ملابس مدنية ويسترقون السمع في المقاهي والردهات الفندقية. لقد سلم السيطرة على المساجد لدعاة متطرفين. وقد قام برعاية خاصة لفرقة أغتيال قبلية تسمى “أولياء الدم” “Avengers of Blood” ، والتي يلقى عليها باللوم في سلسلة طويلة من حالات الاختفاء والقتل لخصومه السياسيين.

قال أحمد الشركسي ، وهو ناشط ليبرالي من بنغازي ، هرب إلى تونس بسبب تهديدات بحياته: “نحن نعيش في سجن”.

خليفة حفتر ، القائد البالغ من العمر 76 عامًا والمعروف في أماكن سيطرته باسم “الموشير” ، هو الحاكم العسكري لشرق ليبيا. يشن حربا منذ ما يقرب من ست سنوات للسيطرة على البلاد ، وقد شن هجومًا على العاصمة طرابلس منذ 10 أشهر.

لقد دعمته دولة الإمارات العربية المتحدة ومصر وآخرين ، وقد أرسلت روسيا مرتزقة.

أوقف حفتر إنتاج النفط الليبي خلال الشهر الماضي في محاولة لحرمان حكومة طرابلس من الإيرادات. وبدأ هذا الأسبوع في قصف ميناءها المدني ، حيث قتل ثلاثة أشخاص ، واوشك اصابة سفينة محملة بالغاز الطبيعي المسال وأخرج محادثات وقف إطلاق النار التي ترعاها الأمم المتحدة عن مسارها.

لقد وعد حفتر ببناء ليبيا مستقرة وديمقراطية وعلمانية، لكنه أغلق بشكل كبير إقليمه امام الصحفيين الغربيين. وكشفت زيارة نادرة قام بها مراسل ومصور لصحيفة نيويورك تايمز عن استبدادية قوية ، من نواح كثيرة ، أكثر تشددًا وانعداما للقانون من ليبيا في ظل ديكتاتورها الأخير معمر القذافي.

في معقل حفتر في بنغازي، وجدنا مدينة نصفها خراب تعاني من الفساد، حيث تعقب رجال الأمن الصحفيين الأجانب وسكانها مرتعدين خوفا من الاعتقال التعسفي ، ولا احد يستطيع مساءلة الميليشيات الموالية للحكومة.

ويشكو السكان من الفساد والإثراء الذاتي من قبل قادة ميليشيا القبائل وضباط القذافي السابقين. هناك تقارير عن تفجيرات وخطف واحتجاز بدون محاكمات. واستولى المتطرفون الإسلاميون على المساجد وربما تسللوا إلى قوة الشرطة. وقال أحد سكان بنغازي ، شريطة عدم الكشف عن هويته خوفا على سلامته: “الجميع خائفون ، وحتى خائفون من إخوانهم المواطنين”.

وصف جوناثان وينر ، المبعوث الخاص لليبيا في عهد الرئيس أوباما ، النظام الوحشي. وقال “إذا كنت مع حفتر فأنت تحت مظلته ويمكنك أن تفعل ما تريد”. “إذا لم تكن كذلك ، فأنت عدو وقد تُسجن أو تُقتل أو تُنفى”.

حذر الأمين العام للأمم المتحدة الشهر الماضي من “تدهور القانون والنظام” في شرق ليبيا، “بما في ذلك حالات عديدة من الجرائم والتخويف”، حسبما ورد عن جماعات تابعة لقوات حفتر.

بسبب الشيخوخة والذهول، نادراً ما يظهر حفتر في بنغازي. يدير الامور من مقر اقامته الجبلي مسافة ساعة بالسيارة إلى الغرب. حيث يجتمع في صالوناته مع شيوخ القبائل ويعتمد على الأسرة كأقرب مستشاريه. اثنان من أبنائه من بين كبار قادته العسكريين، وأيضاً قائمين على رعايته.

وقال فرج نجم، مدير مركز الأبحاث الذي تديره الحكومة والمقرب من السيد حفتر: “إنهم يتأكدون من أنه يتمتع بتغذية جيدة”. “ويتأكدون من أنه يتناول الدواء ويوفرون له الأمن عندما يكونون حوله “.

مدينة دمرت. حاكم مخيف.

يختلف مركز بنغازي اليوم قليلاً عما كان عليه في عام 2017 ، عندما استولى حفتر عليه بعد حملة قصف استمرت أربع سنوات.

تضج الأحياء المجاورة الآن بالمحلات والمقاهي التي تم افتتاحها حديثًا. لكن شوارع وسط المدينة انقاض منهارة . بدأ عدد قليل من السكان اليائسين بالعودة مع أسرهم ليجلسوا وسط حطام شققهم السابقة. يضفي ضوء مصابيحهم “الكازية” جو شبحي ، من توهج ليلي على الأزقة المهجورة.

عمل حفتر كضابط في جيش القذافي ، لكنه فر لاحقًا إلى الولايات المتحدة حيث عاش لعقود من الزمن كعميل للسي اي ايه قبل العودة إلى ليبيا خلال الانتفاضة في عام 2011.

بدأ مسيرته من أجل السلطة بوعده بإنقاذ بنغازي. في عام 2014، وتعهد بإعلان حكم عسكري وتخليص البلاد من الإسلاميين.

متسلحا من قبل رعاة أجانب ، بدأ بتجنيد مقاتلين من القبائل المحلية ومرحبا بمساعدة مسؤولين وضباط القذافي السابقين .

ثم فاز بدعم المقاتلين الإسلاميين على الطريقة السعودية – المعروفين باسم السلفيين – الذين رأوا عدوًا مشتركًا في المدارس الإسلامية المتنافسة التي كان حفتر يقاتلها. لم يعترف أبدًا بأي تناقض بين عدائه المعلن للإسلام السياسي وكتائب السلفيين الموالين له.

إن الصفقات التي أبرمها مع الميليشيات القبلية والسلفيين وأتباع القذافي السابقين في بنغازي تهدد الآن بتجاهل وعوده بشأن القانون والنظام العلمانيين.

يحتفل العديد من سكان بنغازي حفتر لاستعادة الأمن إلى الشوارع، وهو موقف تعززه وسائل الإعلام الرسمية. صور وجه حفتر موجودة في كل مكان. تبث شبكة تلفزيونية فضائية مؤيدة لحفتر دعاياته (بروباغنداته) وأحيانًا مواعظ سلفية. ينظم مكتب دعم القرارات التابع للحكومة مظاهرات أسبوعية في الشوارع ، استدعاء لمظاهر عصر القذافي من الحماس القسري.

في أحد أيام الجمعة الأخيرة ، قام حوالي عشرين من كبار السن وعدد مساوٍ من الأطفال بمسيرة لنحو 150 ياردة أثناء حملهم صور السيد حفتر. بعد ذلك استقر الجميع بلا كلل في كراسي بلاستيكية وهتفوا بألفاظ نابية عن رئيس تركيا.

خلال مقابلة، طلب المتحدث باسم حفتر من صحفي زائر مشاهدة شريط فيديو يحتوي على أكثر من دستة رؤوس مقطوعة ببشاعة.

وقال العقيد أحمد المسماري ، “بعض الإرهابيين موجودون الآن في طرابلس ويختبئون في الميليشيات هناك ، لهذا السبب قررنا الذهاب إلى طرابلس”.

الوصول إلى بنغازي من قبل الصحفيين الأجانب أو الجماعات الحقوقية مقيدة بشدة. ويجب على السكان الحصول على تصريح رسمي للسفر إلى الخارج ، مما يتطلب أحيانًا استجوابهم من قبل رجال الأمن. يضطر البعض إلى تقديم تقارير حول من التقوا بهم خارج ليبيا – أو في بعض الأحيان عن الأصدقاء والجيران في ليبيا.

عودة آلة القذافي

يعتمد حفتر بشدة على أعضاء آلة القذافي القديمة، وعادت تدفقات من الموالين للقذافي السابقين من مصر وأماكن أخرى خلال الأشهر العشرة الماضية.

مع تركيز حفتر على طرابلس ، يعتبر عون الفرجاني أقوى شخص في تصريف شؤون الاعمال اليومية، وهو ضابط كبير سابق في جهاز مخابرات القذافي المسؤول حاليا عن أجهزة الأمن الداخلي.

قال أحد المسؤولين السابقين في حكومة حفتر ، “لا تذكر حتى اسمه” ، وهو ينظر يمينا ويسارا بقلق “أنه الكل في الكل ، إنه الأخطر “.

وجهات النظر المعارضة غير مرحب بها.
السيد الشركسي، الناشط الذي يعيش الآن في تونس، أجبر على الفرار من بنغازي بعد أن نشر شريط فيديو على الإنترنت يحث فيه على إجراء محادثات سلام ونشر هاشتاق “الحرب ليست هي الحل”. وتم اعتقال آخرين أو طردهم من الوظائف العمومية.

في يوليو الماضي ، قامت سهام سرقيوة ، 57 عاماً ، وهي سياسية متعلمة في بريطانيا ، شككت علنا في اعتداء حفتر على طرابلس. اختطفتها مجموعة من الرجال المسلحين في تلك الليلة وقاموا بكتابة تحذير على جدار منزلها بسبب انتقادها الجيش.

قال أقاربها خارج ليبيا تم قطع الكهرباء قبل الهجوم وتجاهلت الشرطة نداءات الاستغاثة. معظم أفراد الأسرة يعتقدون الآن أنها قتلت، لكن سلطات بنغازي أخبرت زوجها أنها تعتقد أنها على قيد الحياة ونصحته بالهدوء.

قال شقيقها آدم سرقيوة، وهو طبيب يعيش في ولاية إنديانا: “تشير جميع الأدلة إلى حفتر”. “نحن نعلم ذلك، الكل يعلم ذلك، لقد أراد جعل منها درسا “. ووصف متحدث باسم حفتر القتل بأنه عمل إرهابي وقال إن جيشه لا علاقة له به.

مساعد سابق آخر للقذافي يعمل الآن مع حفتر هو الجنرال السابق في سلاح الجو محمد المدني الفاخري الذي قام حفتر بتكليفه بإنشاء ذراع استثمار ربحية لجيش حفتر. فاستولى على العقارات الرئيسية، وفرض رسوم دخول قدرها 500 دولار للعمال الأجانب، واعلن احتكارًا مربحًا لبيع الخردة المعدنية. لكنه استخدم أيضا منصبه للضغط من أجل مصلحة شخصية في المشاريع الخاصة، وفقا لدبلوماسيين غربيين ورجال أعمال في بنغازي.

أصر فرج نجم، من مركز الأبحاث الذي تموله الحكومة، على أن حفتر قد تم تهميشه بسبب الانتهاكات، لكن السيد المدني الفاخري مثل حفتر في محادثات الأمم المتحدة الأخيرة لوقف إطلاق النار.

صعود السلفيين

كان المسجد المتواضع في حي الليثي ببنغازي مركزًا لقادة أنصار الشريعة، الجهاديين الذين نفذوا هجوم 2012 الذي أودى بحياة السفير الأمريكي جون كريستوفر ستيفنز.

وفي هذه الأيام، عادة ما يؤم صلاة الظهر علي العماني، وهو سلفي يبلغ من العمر 23 عامًا وله وجه طفل ملتح. مثل المتطرفين الآخرين، يعارض السلفيون الذين يدعمون حفتر الطرق الليبرالية مثل الديمقراطية الانتخابية أو الاختلاط بين الجنسين. وعلى عكس أبناء عمومتهم الجهادية، فإن هؤلاء السلفيين يوعظون بطاعة مطلقة لحاكم دنيوي، وفي هذه الحالة حفتر. وقال السيد العماني: “بالتأكيد الجيش يدعمنا” ، مصراً على أن السلفيين أعادوا “التعليم الصحيح للقرآن”.

ويتذمر ليبراليوا بنغازي من أن السلفيين نادرا ما يكونون تغيير للافضل. وقال فتحي البعجة ، استاذ علوم سياسية وسفير ليبي سابق في كندا: “يريد السلفيون” تطهير “ليبيا مثلما حاول أنصار الشريعة”. ويتفاخر السلفيون الآن بالسيطرة على مساجد بنغازي والبث الديني.

لقد هدمت الكتائب السلفية في عهد حفتر الأضرحة والخلوات التابعة للصوفيين، لممارسة التصوف الإسلامي الذي يعتبره المحافظون المتطرفون بدعة، بما في ذلك أخرى تم تسويتها الشهر الماضي في مدينة سرت.

وألغى المقاتلون السلفيون احتفالًا بيوم الأرض، الذي يُعتبرونه أيضًا هرطقة. وحاول جنرال مقرب من السلفيين منع النساء من السفر دون وصي ذكر ، وتم إلغاء الأمر لاحقًا بعد احتجاجات.

يزعم بعض مؤيدي حفتر أنه يستخدم السلفيين في تحالف مؤقت للضرورة ويضعهم تحت المراقبة. ويشيرون إلى حادثة مشهورة محليا في عام 2018 عندما قام ضباط الشرطة بمداهمة تجمع لمستخدمات تويتر في مقهى ببنغازي. اعتذر مسؤول أمني رفيع وقام حفتر بتكليف قائد الشرطة السلفي الذي كان مسؤولاً بعمل اخر.

لكن المقدم ناجي حمد، وهو ضابط قديم من عهد القذافي يدير الآن أكاديمية شرطة بنغازي، قال إن العملية كانت مشروعة. وقال إن اللقاء انتهك “قانون الاداب العامة”.

مستقبل هش

رغم أن بنغازي لم تعد ساحة قتال ، فهي بالكاد تكون خالية من العنف. فقد قتلت سيارة مفخخة في أغسطس ثلاثة من موظفي الأمم المتحدة واثنين آخرين. وسحبت الأمم المتحدة دبلوماسييها من المدينة.

وتحذر تقارير الأمم المتحدة من عمليات الاختطاف المتكررة والاختفاء القسري والاغتيالات من قبل مهاجمين مجهولين. وقد شمل ذلك، في النصف الثاني من العام الماضي، قتل موظف في بنك ، وخطف محام بارز واختطاف مسؤول مكلف بملف فساد الشرطة. وتعرضت امرأتان سودانيتان للتعذيب والقتل للاشتباه في ممارستهم السحر. وفي أكتوبر ، عُثر على مقبرة جماعية في حي بنغازي في بنغازي.

من المستحيل تحديد مسؤولية عن أعمال العنف ، لكن العديد من سكان بنغازي يشيرون إلى الميليشيات القبلية التي حاربت مع حفتر. وكانت قبيلة العواقير واحدة من أكبر مصادر المقاتلين. ويتفاخر أفراد القبيلة الآن بإفلاتهم من العقاب، وقد طالب بعضهم بوظائف رئيسية في الشركات الحكومية أو حتى الجامعة المحلية.

وقال فرج نجم ، مدير مركز الأبحاث: “العواقير هم المستفيدون الأكبر”. “يدعون أنهم دفعوا ثمناً باهظاً – الكثير من الشهداء – وأنهم يريدون المكافآت”.
وقد شكل العواقير “كتيبة اولياء الدم” في عام 2013 سعياً للانتقام بعد اشتباك مميت مع ميليشيا ذات ميل إسلامي. وأصبح الاولياء معروفين باسم منفذي حفتر ، اتهموا على نطاق واسع بالاختفاء والقتل.

وقال متحدث باسم حفتر إن الاولياء كانوا من المدنيين العزل الذين جمعوا معلومات عن “الإرهابيين”.

ولكن أثناء اختطاف السيدة سرقيوة، قام المهاجمون بوضع اسم “أولياء الدم” على الحائط.ورفض أحد القادة البارزين في ميليشيا العواقير المرتبط غالبًا بالأولياء التعليق.

وقال زعيم الميليشيا، عز الدين الوكواك ، إنه كان مشغولاً بأعمال مدنية ، في صناعة البناء والتشييد قبل 2013 ، ثم تم تعيينه في منصب مربح مديرا لمطار بنغازي بعد أن استولى حفتر على المدينة.

الآن يتمتع الوكواك بعمل أفضل: كمدير فريق كرة القدم المشهور في بنغازي، النصر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …