YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير – محمد بن سعيد

تحدثت عضو البرلمان عن التيار الديمقراطي سامية عبو عن وجود فساد وتحيّل كبير في قطاع الطاقة خاصة في حقول الغاز وتحديدا في “حقل نوارة”.

واشارت عبّو خلال حوار اجرته على قناة حنبعل مساء امس في برنامج “مع سماح مفتاح” ان أشغال هذا الحقل (حقل نوارة) تكفل بها مقاول بمبلغ 240 مليون دولار على ان يبدأ الانتاج في 2016 ، الا انه الى اليوم لم ينتج، بل وامام المماطلة المتعمدة طالب برفع التكلفة ب60 مليون اورو ثم بزيادة اخرى ب260 مليون اورو وبالتالي تصبح مصاريف هذا الحقل كبيرة جدا الى درجة الدخول في الخسارة قبل ان يبدأ.

واشارت عبو الى ان هذا الفساد يحيل الى التحيل الذي حصل قبل الثورة في حقل “مسكار”، حيث كتب المهندس (لم تسميه واشارت اليه ب x ) الذي يمثل الموسسة الوطنية للانشطة البترولية تقاريرا مغالطة صنفت الحقل على انه هامشي واهما الدولة بعدم جدوى الدخول في نسب انتاجه وان تكتفي فقط بالاداءات، فحرم تونس من نصيبها من الغاز.

موضحة ان الشركة التي كانت تشرف على حقل “مسكار” هي “بريتش غاز” وقد ثبت بعد سنة من تلك التقرير المغالطة ان الانتاج كان وفيرا، حيث ينتج الحقل قرابة 60 بالمائة من الاستهلاك التونسي وتشتريه تونس منه بالعملة الصعبة، موضحة ان هذا الحقل اليوم ينتج في حدود 20 و25 بالمائة بعد تقلص انتاجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…