YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير
أعلن اتحاد الناشرين التونسيين “شجبه لحجز وحدات الأمن غير المشروعة” رواية “حبيبي داعشي” للكاتبة المصرية هاجر عبد الصمد الصادرة عن منشورات كارم الشريف.
وندّد الاتحاد في بلاغ بهذه الممارسات ”المنافية لروح الدستور الضامن لحرية التعبير وحق نشر الكلمة الحرة دون قيد أو شرط”، مؤكّدا تضامنه الكلي مع الناشر كارم الشريف، “إيمانا منه بأن مصادرة الأعمال الإبداعية غير جائزة قانونا وأخلاقا’.
وقد أصدر الشريف في سابق اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2016، بلاغا للرأي العام أوضح فيه ملابسات قضية الحجز التي طالت الرواية مع مصنفات أخرى أدبية فيما يلي نصه:
“بيان إلى الرأي العام
البوليس يصادر رواية “حبيبي داعشي” من مكتبة وسط تونس العاصمة
تعلم “منشورات كارم الشريف” لصاحبها الإعلامي كارم الشريف، كلّ مكوّنات المجتمع المدني والفنّي والحقوقي والسياسي، ومؤسّسات الدولة الرسمية وخاصة منها التي لها علاقة بحقوق الإنسان وحرية التعبير، أنّ أحد إصداراتها تعرّض لممارسة دنيئة واعتداء همجي وغير قانوني وغير مسؤول من طرف أجهزة الدولة التونسية ممثّلة في وزارة الداخلية.
فقد داهم اليوم أمنيون من أسلاك مختلفة منها الشرطة البلدية وفرقة التدخل؟؟؟؟ مكتبة “سندريلا” الواقعة وسط العاصمة تونس على بعد أمتار من مقر ولاية تونس، وقاموا بمصادرة وحجز رواية “حبيبي داعشي” للكاتبة المصرية هاجر عبد الصمد الصادرة عن “منشورات كارم الشريف” منذ أشهر وفق الصيغ القانونية المتعارف عليها، وكتب الأسير الفلسطيني عبد الله البرغوثي، بطريقة استعراضية فجّة ومزرية بحضور الزبائن الذين صدموا بالحادثة.
وتندّد “منشورات كارم الشريف” بأقصى عبارات التنديد وأشدّها بالمهزلة التي حدثت وتحمل رئاسة الجمهورية ورئاسة الحكومة ورئاسة مجلس الشعب ووزارة الداخلية مسؤوليتهم كاملة في ما وقع الذي يعدّ وصمة عار كبرى. وتدعوهم إلى الكفّ عن إتّباع مثل هذه الأساليب المتخلّفة والديكتاتورية والقمعيّة والمخزية التي ثار عليها الشعب التونسي. وما حدث يعد انقلابا على المبادئ الكبرى للثورة والقيم الأساسية لحقوق الإنسان وإهانة كبرى للدستور التونسي، بما أنّه مؤشّر خطير يكشف عن عدّة انعكاسات سلبية منها عودة دولة البوليس من الأبواب الخلفية ونسف كل منجزات الثورة التونسية في مجال حرية الرأي والتعبير والعودة القوية للثورة المضادة.
كما تدعو كلّ مكوّنات المجتمع المدني التونسي والعربي والدولي من منظمات وجمعيات وهياكل وأحزاب وأفراد في شتى المجالات النقابية والقانونية والفكرية والإعلامية والتربوية والثقافية والحقوقية والعلمية، إلى مساندتها ودعمها في معركتها ضدّ هذه الأساليب القمعية الرخيصة والبائسة وتطلب منهم التنديد بما حدث والتصدّي له بكل الوسائل والطرق والأساليب الحضارية التي قد تعيد الرشد لوزارة الداخلية بما أنّها بدأت تفقده.
وتنبّه ” منشورات كارم الشريف” الى خطورة ما حدث، وتحذّر من أن الصمت سيشجّع “البوليس الجديد” التي أثبتت تصرفاته أنّه جاهل بأبجديات عمله على التمادي في ضربه لحريّة التعبير بكل شراسة بما أنّه يتوهّم أنّها عدوّته الأولى والأخيرة لأسباب مرضية من المفروض أن تعمل الدولة على معالجتها.
كما تعلم “منشورات كارم الشريف” أنّها ستتّخذ ما تراه مناسبا من إجراءات وتتبّعات تجاه تجاوزات وزارة الداخلية التي أثّرت ماديا ومعنويا على المؤسّسة، والتي تكرّرت عدّة مرّات في الأسابيع الأخيرة بخصوص رواية”حبيبي داعشي” ممّا أثّر على مبيعات الرواية وتوزيعها بما أنّ بعض المكتبات صارت ترفض عرضها خوفا من التدخّل الفج والتافه من قبل أعوان وزارة الداخلية وأجهزتها الذين يجهلون- بوعي أو دونه- أنّ هذه الرواية تعد مقاومة إبداعية وفنيّة متميّزة ضدّ داعش والإرهاب، بما أنّها أوّل رواية عربية تكشف حقيقة داعش وتنبه من خطورة الانضمام إليهم وتفضح جرائمهم اللاإنسانية الشنيعة والفضيعة، وأنّها لا تقل أهمية عن المقاومة الأمنية لهذا التنظيم الإجرامي. لكن للأسف تصرّف وزارة الداخلية تصح عليه مقولة “يفعل الجاهل بنفسه ما لا يفعله العدو به” لأنّ ماتقوم به أجهزتها من تجاوزات غير قانونية ومتدنية ضد الرواية يخدم هذا التنظيم ويدفعنا للتساؤل حول جدية الوزارة في محاربة الإرهاب؟؟؟؟
ختاما يطلب كارم الشريف صاحب “منشورات كارم الشريف” من وزارة الثقافة التدخّل العاجل لحماية الإبداع والمبدعين من شتى أشكال الاعتداء عليهم والقيام بواجبها لضمان عدم تكرار التدخل في مهامها، ويطلب من وزارة الداخلية الاعتذار رسميا عن إساءاتها الكارثيّة لمؤسّسته واعتداءاتها المعنوية والمادية عليها التي أضرّت بها إن كانت تمتلك أدنى حدّ من الشجاعة الأخلاقية والمهنية. والكفّ فورا عن هذه الممارسات البوليسية السّخيفة التي لن يقبل بها أحد والمضادّة لمهامها، والمسيئة لا إليها فقط بل إلى الدولة التونسية بكل مؤسّساتها الرسمية التي جاءت بها الثورة العظيمة. وعليها أن تعي أنّ تونس وشعبها لن يقبلا مطلقا المساومة في الحرية والديمقراطية والحياة الكريمة.
وسلامي لكل أحرار العالم أينما كانوا …
عن”منشورات كارم الشريف”
كارم الشريف…”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

لطفي العبدلي يكشف فحوى تدخل وزارة الداخلية في عروضه المقبلة !

تونس – السفير أعلن الممثل لطفي العبدلي عبر فيديو على إنستغرام أنه قرر التراجع عن قرا…