YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

مع اقتراب تركيا نحو الانتخابات البلدية ، يتعمق النقاش حول “البقاء على قيد الحياة” مع حروب الكلمات الجديدة بين التعريفات المتنافسة للقومية. لا يمكن لقادة المعارضة الابتعاد عن النقاش حول البقاء الذي بدأه الرئيس رجب طيب أردوغان.

بقلم: برهان الدين دوران

في حديث الحملة في مدينة آيدن ، زعمت رئيسة حزب “الخير” ميرال أكشنر أن أردوغان وصف 18 مليون ناخب بالإرهابيين ، “كيف حالكم يا أهل آيدن ، الذين وصفكم الرئيس بالإرهابيين؟”. وفي نفس المناسبة ، أطلق رئيس حزب الشعب الجمهوري ، كمال كيليدارار أوغلو ، مزيدًا من التصريحات: “حتى وقت قريب ، ادعت أنك تتقدم على جميع أشكال القومية. لا يمكنك أن تشير إلى [رئيس] ، الذي يبيع مصانع أسلحة جيشه الخاصة لبلد أجنبي ، بأنه قومي”.


ورد أردوغان بإنكار أنه وصف الناخبين الأكراد ، الذين يؤيدون الحزب الديمقراطي الشعبي (HDP) ، بأنهم إرهابيين ، وانتقد أكشينر لنشر الأكاذيب.

بعبارة أخرى ، تمحور تحالف الشعب والتحالف المتنافس حول Kılıçdaroğlu لتصوير أنفسهم على أنهم “قوميون حقيقيون” للشعب. ويتهم الجانبان خصمهما بخيانة القضية القومية. هذا هو سبب مشاركة الحزب الحاكم في تلك المناقشة من موقف أقوى.
بادئ ذي بدء ، فإن السباق على القومية في الحملة الانتخابية ليس بالأمر الجديد. إنه بند متبق في جدول الأعمال السياسي من الانتخابات الوطنية في العام الماضي. في يونيو / حزيران 2018 ، تبنى كلسدارار أوغلو وأكسينر تفسيراً شعبوياً واستثنائياً للقومية لاستهداف اللاجئين السوريين. وفي هذه المرة ، فإن نقطة التركيز هي “دعم الإرهاب”. إن شراكة كيليداردار أوغلو المثيرة للجدل مع حزب الشعب الديمقراطي ، الذي يتحدث رئيسه عن حلم “كردستان” ، تغذي التوترات في تركيا.

أصبح الجدل القومي أكثر بروزًا لسببين. في المقام الأول ، فإن “القومية” و “الطبيعة” تحدثان عودة إلى جميع أنحاء العالم. ويقول خبراء إن أزمة الليبرالية العالمية تغذي القومية القومية في الولايات المتحدة وأوروبا والدول النامية. على سبيل المثال ، يتكهن جاك سنايدر بأن الأسواق العالمية والمؤسسات فوق الوطنية سوف تضطر إلى التكيف مع الدولة القومية والقومية. في النهاية ، تبقى الدول القومية المصدر الأكثر موثوقية للاستقرار والديمقراطية. في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة إقامة جدار عبر حدودها مع المكسيك ويواجه الاتحاد الأوروبي انتقادات لفشلها في وقف تدفق حوالي مليون لاجئ ، لا شك أن القومية ستصبح أكثر بروزاً.

السبب الثاني يتعلق بظروف تركيا الخارقة. منذ عام 2013 ، أدت سلسلة من الهجمات ضد البلد إلى خلق علامة جديدة من الوعي السياسي الوطني. المقاومة الشعبية ضد محاولة الانقلاب في يوليو 2016 عكست هذا الوعي. مع الأخذ في الاعتبار أن الولايات المتحدة تواصل دعمها للوحدة السورية التابعة لمنظمة حزب العمال الكردستاني الإرهابية ، وحدات حماية الشعب (YPG) ، عبر الحدود الجنوبية لتركيا ، لا يزال الوعي السياسي نفسه على قيد الحياة والركل – مع القيادة القوية لأردوغان في جوهرها. وقد قام كيليدارداروغلو بإطلاق النار على نفسه من خلال محاولة التقليل من شأن مسألة البقاء على قيد الحياة ، لأن “وحدات حماية الشعب لن تهاجم بلدنا”. حتى قبل نطق هذه الكلمات ، تعرض للنقد بسبب عمله مع حزب الشعب الديمقراطي.

إن إجراء الجدل العام حول القومية لن يساعد المعارضة أيضًا. تجسد هذه الهوية الوطنية الجديدة ، التي يجسدها أردوغان ، الحقوق الديمقراطية للأكراد في تركيا ، لكنها تعارض الانفصال. إنه يقوم على حب البلد – بدلا من العرق أو العرق أو الثقافة. على هذا النحو ، فإنه يكره العنصرية. وبصفته زعيماً أطلق عمليتي المصالحة في الماضي ، يستطيع أردوغان أن يتعامل مع القومية الكردية الانفصالية وجهاً لوجه. وعلى النقيض من ذلك ، لا يمكن لحزب الشعب الجمهوري أن يتذرع بالوطنية لمراعاة النهج الذي يتبعه في وحدات حماية الشعب ، نظراً إلى دعم الحزب الديمقراطي لحملة “حملة الخنادق” لحزب العمال الكردستاني.
لقد تم إعادة تعريف الهوية الوطنية لتركيا. المعارضة تخسر الحجة الحالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …