YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

وصفت صحيفة الغارديان (The Guarian) البريطانية وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بأنه “عدواني” و”بلا ضمير” يسعى إلى أن يكون دونالد ترامب القادم، إلا أنه أذكى من الرئيس المنصرف.


وذكرت الصحيفة، في تقرير لمحلل الشؤون الخارجية سايمون تيسدال، أن بومبيو نصب فخاخا سياسية متفجرة للرئيس المنتخب جو بايدن في ما يشبه هجوما سياسيا الهدف منه تولي مقاليد البيت الأبيض.
وبينما تتجه كل الأنظار صوب دونالد ترامب واقتحام أنصاره مقر الكونغرس (الكابيتول هيل) في واشنطن، “تجاوز وريثه المنتظر وخليفته كل الحدود بمفرده مقتحما القلاع، ورافعا الأعلام، وساعيا في الأرض خرابا”، في إشارة رمزية من الصحيفة إلى القرارات والمواقف الأخيرة لبومبيو قبل تسلم الإدارة الجديدة مهامها في 20 جانفي الجاري.

وبرأي تيسدال أن بومبيو -الذي يصفه بالفتى النزق- لا يعير شأنا لتنصيب جو بايدن هذا الأسبوع، بل إن جلّ انتباهه منصرف إلى كيفية هزيمته أو أي مرشح ديمقراطي آخر في انتخابات الرئاسة التي ستجرى عام 2024.
وفي تصرف ينمّ عن وقاحة غير عادية -على حد تعبير سايمون تيسدال- انهمك وزير الخارجية، منذ خسارة ترامب الانتخابات، في نصب الفخاخ المتفجرة وزرع حقول ألغام دبلوماسية في مناطق الصراع العالمية.
وتضيف الصحيفة أن من بين ما يرمي إليه بومبيو تأمين إرثه وإرث ترامب، وازدراء بايدن، لكنه يرنو في الغالب إلى الظفر بمقاليد البيت الأبيض.
“فلقد قلب بومبيو السياسات الراسخة رأسا على عقب، وتبنّى مواقف متشددة جدا زاعما تحقيق نجاحات من وحي الخيال لتعزيز مكانته الشخصية من وراء ظهر ترامب”.
ويتابع تيسدال هجومه على وزير الخارجية الأميركي واصفا إياه بأنه “عديم الضمير وعدواني” مثل ترامب مع اختلاف وحيد أنه ليس “غبيا”. ولعل هذا -بنظر كاتب التقرير- ما يجعل بومبيو، الذي شغل منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية “سي آي إيه” (CIA)، يشكل خطورة على رئاسة بايدن ووجها تقدميا أكثر مما قد يمثله ترامب “البغيض” على الإطلاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …