تونس – السفير

تعقيبا على تصريح نائبة رئيس لجنة الصحة بالبرلمان حياة العمري أنّ تونس لم تستكمل ملفّها المقدّم لمبادرة ‘كوفاكس’ للحصول على لقاح كورونا، تدخّلت الدكتورة إيمان قزارة عضو في لجنة  القيادة الوطنية للتلقيح ومديرة الرعاية الصحية الأساسية، وأوضحت أنّ هذه المعلومة خاطئة.

وأكدت اليوم الثلاثاء 19 جانفي 2021 أن تونس منخرطة في هذه المبادرة وتم الاتصال بهم رسميّا يوم 2 أكتوبر ودعوتهم لتقديم طلب في أجل أقصاه يوم 7 ديسمبر، وتابعت “تم استكمال عناصر الملف بالتنسيق مع مختلف إدارات وزارة الصحّة ويوم 11 ديسمبر وتأكيد مشاركة تونس في مبادرة ‘كوفاكس’ في جزئها الأوّل مع ضرورة استكمال الجزء الثاني المتعلق بالتعويضات التي تم إرسالها يوم 8 جانفي الجاري في انتظار التأكيد النهائي”.

وأشارت مديرة الرعاية الصحية الأساسية إلى أنه تمت مراسلة ”التحالف العالمي للقاحات والتحصين GAVI” يوم 15 جانفي فيما يخص توفير الدفعة الأولى من تلاقيح “فايزر” لمهنيي قطاع الصحة التي ستكون على شكل هبة.

وفي سؤالها عن موعد وصول تلقيح فيروس كوورنا، بيّنت  الدكتورة إيمان قزارة أنّه لم يقع تحديد تاريخ  واضح الى الآن لكن تونس قامت بالتسجيل في انتظار حصولها على نصيبها بسبب ضغط كبير على المصنعين في العالم، وفق تعبيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

إلغاء احتجاجات الأطباء الشبان بعد الاتفاق مع وزارة الصحة

تونس – السفير نتظم بمقرّ وزارة الصحّة ظهر اليوم الأربعاء 03 مارس 2021، موكب بإشراف و…