YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، إنه “لا بديل عن حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، ضمن زيارة رسمية غير محددة المدة يجريها الأخير للعاصمة موسكو.

وأشار لافروف إلى ضرورة تقريب وجهات النظر بين الفلسطينيين والإسرائيليين وعودة المفاوضات.

وفي السياق ذاته، اعتبر الصفدي أن القضية الفلسطينية هي “القضية المركزية والأولى” لبلاده.

واعتبر أن “حل الدولتين يتعرض لخطر شديد بسبب الانتهاكات الإسرائيلية”.

يذكر أن المفاوضات متوقفة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي منذ أبريل/نيسان 2014؛ لرفض إسرائيل الإفراج عن معتقلين قدامى ووقف الاستيطان والقبول بحدود ما قبل حرب يونيو/حزيران 1967 أساسا لحل الدولتين.

وفي معرض رده على سؤال حول إن كانت المملكة قلقة من مصالحة إسرائيلية سعودية وعلى دور الوصاية الهاشمية على المقدسات، قال الصفدي: “علاقتنا مع السعودية قوية إزاء جميع القضايا”.

وتابع: “السلام خيار استراتيجي للمملكتين (الأردن والسعودية) وحل الدولتين هو الحل العادل والشامل.. نحن نعمل معا وبالتنسيق مع أشقائنا إزاء جهود حل الصراع”.

وعن الوصاية الهاشمية على مقدسات فلسطين، قال الوزير الأردني: “هي أمانة ومسؤولية يؤديها صاحب الجلالة الملك عبد الله (عاهل الأردن) بكل ما أوتيت المملكة من جهود، ودور الوصاية تؤكده كل الدول العربية”.

وفي مارس/آذار 2013، وقع العاهل الأردني والرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتفاقية تعطي الأردن حق “الوصاية والدفاع عن القدس والمقدسات” في فلسطين.

وأشار الصفدي ولافروف، في المؤتمر الصحفي اليوم، إلى أنه جرى خلال لقائهما مناقشة القضايا الإقليمية، بما في ذلك الأوضاع في سوريا، وضرورة التمسك بمبدأ التسوية السياسية هناك.

وأوضح الصفدي، خلال حديثه، أنه تحدث كذلك مع لافروف بمسألة التعاون في مكافحة وباء كورونا، وإمكانية الحصول على لقاح “سبوتنيك” الروسي للمواطنين وللاجئين بالمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …