YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

اعتبر  مدير عام  التمويل والدفعات  الخارجية بالبنك المركزي عبد الكريم الأسود في تصريح الأربعاء  24 فيفري 2021 أن الحل عاجل لتغيير تصنيف تونس الإئتماني سياسي بالأساس ويفرض ضرورة لقاء الفرقاء السياسيين في أقرب وقت على برنامج واضح لإنقاذ تونس .

تحضير برنامج مع صندوق النقد وتفعيله قبل أواخر افريل

وأبرز أن البنك المركزي يقدم مقترحا اقتصاديا واضحا للحكومة التونسية يتركز على ضرورة تحضير برنامج مع صندوق النقد الدولي وتفعيله قبل أواخر أفريل 2021 بالتوازي مع الإصلاحات الكبرى الهيكلية وذلك من أجل منح وزارة المالية وقتا مناسبا لخروجها للأسواق العالمية.

وأكد المشرف على إدارة العلاقة بين تونس ومختلف وكالات  الترقيم الدولي أن هذا الحل ضروري جدا خاصة وأن تونس ينتظرها دفعات هامة في إطار الدين العمومي الخارجي أواخر جويلية وبداية أوت بقيمة 1 مليار دولار ولم يتبقى لديها سوى نحو 3 أشهر  لتعبئة موارد مالية  لخلاص هذا الدين في ظل حجم هام ومحترم من الاحتياطي من العملة الأجنبية.

وبين أنه رغم احتياطي تونس من العملة الأجنبية إلا أنه يجب دعم ذلك من خلال ذهاب الدولة نحو  السوق المالية العالمية للإقتراض لتغطية جانب هام من حاجياتها لتمويل الميزانية والذي أكدت عليه الوكالة ببلوغ نسبة 17 % من الناتج القومي الخام المرتفع هذه السنة مقارنة بمعدل 10 % السنة الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

هيئة الانتخابات: نسبة المشاركة في الانتخابات المحليّة ”محترمة”..

تونس – السفير وصفت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجلاء العبروقي نسبة المشارك…