حوارات - حوارات عربية - أبريل 6, 2021

رئيس الهيئة البرقاوية الليبية عبد الحميد الكزة لـ”السفير”: لا أعتقد أنّ سفيان ونذير حييّن.. وحفتر يعيش حالة من التخبط وبدأ في اغتيال حاشيته حتى لا يُفضح أمره

YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

كل الجهود تتجه نحو انتخابات 24 ديسمبر وعلى تونس الإسراع لافتكاك موقعها في ليبيا الجديدة

كشف عبد الحميد الكزة رئيس الهيئة البرقاوية الليبية، في حوار لـ”صحيفة السفير الرقمية” آخر التطورات في ليبيا من ذلك مسألة الاغتيالات، حيث اتهم حفتر بتصفية حاشيته لكي لا تكشف جرائمه في حق الليبين، كما تحدث عن تدخل الدول الخارجية  لدعم حفتر من ذلك الكيان الصهيوني. من جهة أخرى علق “الكزة” عن الأخبار القائلة بأن الصحفيين ” سفيان ونذير” مازالا على قيد الحياة، وانتقد الجهود التونسية البطيئة من أجل افتكاك موقع استراتيجي في إعادة بناء ليبيا الجديدة.    

أجرى الحوار/ ظافر بالطيبي

تم مؤخرا اغتيال محمود الورفلي أحد أذرع حفتر في الشرق أو العصا الغليظة لحفتر كما يسمونه، كيف تقرأ هذا الاغتيال؟ وماهي تداعياته على الوضع الليبي؟

الحقيقة اغتيال محمود الورفلي كان متوقّعا، فعندما فقد حفتر مكانته خاصة بعد تكوين الحكومة الجديدة ومهاجمته في طرابلس، بدأ بتصفية المقربين منه خوفا من أن يكشفوا جرائمه وأسراره.

أعتقد أن مسلسل الاغتيالات سيظل مستمرا. كل المحيطين فهموا الأمر، حتى أن بعض القبائل عقدت اجتماعات وتساءلت عن الجثث التي ترمى في الشارع والوضع الأمني المتدهور جدا في بنغازي، والذي صار هو أيضا محلّ قلق كبير لدى وزير الداخلية التابع لحكومة الثني السابقة.

كل أعمال حفتر مرتبطة بالميلشيات. هو متهم وضوح الشمس أمام الليبيين وأمام العالم أيضا. صحيح أنه كان يحمي الورفلي وأعطاه ترضية استثنائية كضابط في الجيش وكان أقوى الرجال في كتيبة الصاعقة، ولكن هو المسؤول  بنسبة كبيرة عن اغتياله لأن الأطراف الأخرى تريد القبض على “الورفلي” وهو حي كي يعترف بكل الجرائم والمؤامرات.

حفتر يريد أناس تطيع أوامره، وحتى المشائخ لا يستطيعون مناقشته، ويقولون له فقط ” نعم سيدي” و حتى أبنائه يعاملهم بنفس الطريقة.

بعد هذه الجرائم التي ذكرت، هل يمكن أن يستمر حفتر في المشهد السياسي الليبي القادم؟

هو يدعي أنه قوي ولكنه يعيش حالة من التخبط الآن. فرغم وجود حكومة ومجلس رئاسي معترف بهما من العالم، مازال يخوض مناورات حيث عقد اجتماعا مؤخرا بمنطقة “سوس” في الصحراء، حضره أبناؤه وحاشيته، حتى رئيس الأركان عبد الرزاق الناضوري المنتخب من مجلس النواب، لم يحضره.

دخوله إلى طرابلس الآن مستحيل بعد أن طرد شرّ طردة، وبقائه في سرت أيضا يعود إلى استقوائه بالمليشيات، حيث عقد مؤخرا اجتماعا وجلب إليه مجموعة جديدة من القبائل والطوراق وجعلهم يهتفون له، ولبس زيا مدنيا حتى يظهر في مظهر السياسي والداعية إلى الإصلاح والصلح.

هو يقوم بهذه الخطوات تحضيرا للانتخابات المقبلة، ولكن لا أعتقد أنه تنطبق عليه شروط القبول من عدة نواحي أوّلها ارتباطه بعديد الجرائم والقضايا، وثانيا حمله للجنسية الأمريكية، وعدم تخليه عن صفة القائد العام.

نحن كهيئة برقاوية طلبنا من الحكومة تحديد موقع حفتر في الساحة السياسية، وليس نحن فقط بل كل نشطاء وأهل برقة ومنظمات المجتمع المدني، كلنا نريد فهم ماهو محل حفتر من الإعراب في المشهد الليبي القادم.

كما هو معروف هناك دعم خارجي لحفتر من الإمارات ومصر وفرنسا وروسيا، وكشف موقع أمريكي عن لقاء جمع مؤخرا بين صدام حفتر وجهة من الاستخبارات الصهيونية “الموساد” في إطار التحضير للانتخابات المقبلة، ما مدى صحة ذلك؟

لا أستطيع الجزم في أمور لست متأكدا منها ولكن الذي أعرفه أن حفتر وأبناؤه مستعدون لفعل كل شئ في سبيل الوصول إلى الكرسي. حفتر الآن يريد التحوّل إلى مصلح رغم المجازر والمقابر الجماعية  التي تسبب فيها في الغرب طرهونة والشرق بنغازي.

حفتر هو المجرم الأول، وجميع الميلشيات التي ساندته متهمة معه منها عقيلة صالح الذي أعطاه الشرعية السياسيّة وقام بترقيته.

وهو لا يستطيع خوض الانتخابات المقبلة، لأنه متهم بعدة جرائم ومطلوب من المحاكم الداخلية والدولية، وستطلبه محكمة الجنايات الدولية قريبا. كما أنه مازال يحمل الجنسية الأمريكية، وحتى قاعدته الشعبية تراجعت، فحتى لو رشح نفسه في بلدية بنغازي فقط لن ينجح فيها.

كانت هناك مسيرة صغيرة لمنصاري حفتر في بنغازي، كيف تقرؤون ذلك ؟

نسبة 80 أو 90 بالمائة حاليا من الشارع البرقاوي ليس مع حفتر، المسيرة كانت بالأوامر. لا نعرف من أين أتى بالمشاركين فيها، هم وجوه غريبة، ولذلك كل من يخرج في مظاهرة تسانده إما تحت الضغط أو عسكري بزي مدني.

لو يتركون الناس تختار بحرية، سوف ترى المسيرات الحاشدة ضد حفتر والعسكر و الداعية إرساء الدولة المدنية.

في الحكومة الجديدة لـ”دبيبة”، مازال إلى حد الآن منصب وزير الدفاع بيد رئيس الحكومة، هل تعتقد أنه سيتم تسمية وزيرا للدفاع في قادم الأيام؟ وهل يمكن أن يتوحّد الجيش الليبي في ظل مناورات حفتر ؟

أتمنى أن يتحلّوا بالشجاعة ويعيّنون وزيرا للدفاع في هذه الحكومة، وآمل أن يضع المجلس الرئاسي النقاط على الحروف و يسمي الأمور بمسمياتها، فالمجرم يقولون له أنه مجرم، ويعترفون أن حفتر متمرد حتى نتعامل معه على هذا الأساس، ولكن أعتقد أن هناك ضغوطات دولية مورست عليهم رغم اعترافهم بجرائم حفتر.

وبخصوص الأخبار الرائجة حول إمكانية تسمية عبد الرزاق الناظوري في هذا المنصب، أعتقد أن حفتر لن يقبل به ولا بغيره أيضا. وذلك بسبب الخلافات بينهما. ولكن  رغم ذلك لو اتصل به حفتر ووجد مصلحته فيه لقبل باللقاء بينهما خاصة و أن الناضوري ليس لديه قاعدة كبيرة في الجيش.

 أما وحدة الجيش الليبي أعتقد المشكلة أمامها مازالت كبيرة نظرا لعدم تسمية وزير دفاع ورئيس أركان إلى الآن، كما أن حفتر مازال متواجدا في الساحة، لو ينتهي هو سيتوحد الجيش الليبي في يوم واحد.

https://www.facebook.com/1488576851389206/videos/1515033625366342

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رئيس تجمع الأشراف الليبي لـ”السفير”: مشروع ميثاق الشرف من أجل السلام سيكون لكل الليبيين ومن أجل أمتنا الليبية..

تونس – السفير • تونس منَّا ونحن منها .. السيد المهدي الشريف أمين عام تجمع أشراف ليبي…