YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير – ظافر بالطيبي
متابعة لموضوع الجولات الاستطلاعية للطائرات الأمريكيّة في الأجواء الوطنيّة في إطار التعاون الثنائي للمساهمة فيما يعرف بالمجهودات الدولية لمكافحة الإرهاب، وبعد أن نشرنا في مقال سابق تفاصيل الطلعات الأمريكية في الأجواء التونسيّة من مصدر موثوق، علمت جريدة السفير أنّ الطائرات الأمريكية مازالت تقوم بطلعاتها فوق الأجواء التونسيّة بصفة شبه يومية ومنذ ما يزيد عن ثمانية أشهر كما سبق الإشارة إلى ذلك في مقال سابق.
وجدير بالذكر أنّ طائرة الاستطلاع الأمريكية قامت اليوم كذلك بطلعاتها في الأجواء التونسيّة وقد غيّرت نوعا ما من مجال تحركها حيث شملت طلعة اليوم الاثنين 6 أفريل 2015 المنطقة ما بين قفصة وتوزر في تغيير جديد لمسار مهمة الطائرات الأمريكية والتي قد تكون مطلعة بمهام تتعلق بتصوري ورصد والتنصت على اتصالات مشبوهة بين إرهابيين محتملين.
وتجدر الإشارة في الموضوع أنّ رواية قوية مفادها مساهمة الجانب الأمريكي في كشف المجموعة التي تم القضاء عليها بمنطقة سيدي عيش من ولاية قفصة السبت 28 مارس الفارط والتي أسفرت عن مقتل الإرهابي المطلوب المكنى لقمان أبو صخر الجزائري وعدد من القياديين الآخرين بمجموعته حسب مفاد الرواية الرسمية لوزارة الداخلية. وكانت السبت المذكور قد قامت الطائرات الأمريكية بطلعاتها في الأجواء التونسيّة منطلقة من بارجة بحرية متحركة بالبحر الأبيض المتوسط وعلى الحدود البحرية اليونانية.
usa
يذكر أنّ طائرات الاستطلاع الأمريكية من نوع بيش كرافت ب300 “beechcraft b300 super king” وتنتطلق من حاملات الطائرات الأمريكية الجوالة بالبحر الأبيض المتوسط وليس من قاعدة عسكرية بإيطاليا كما تم ترويجه سابقا رغم تمركز الأسطول السادس الأمريكي بقاعدة سيقونالا الإيطاليّة.
والطائرة التي عادة ما تقوم بجولاتها في الأجواء التونسيّة مسجلة تحت رقم “N351DY”. كما أفاد مصدرنا أنّه أحيانا قد تقوم طائرتان في نفس الوقت بمهمة الاستطلاع وذلك بالتنسيق مع الجانب التونسي ومراقبي الرادار التابع لديوان الطيران المدني إلى جانب جيش الطيران التونسي والمؤسسة العسكرية والأمنية.
تفاصيل الطلعات الجويّة الأمريكية في الأجواء التونسيّة:

لمتابعة حركة الطيران بما فيها الطلعات الأمريكية يمكنك زيارة الموقع التالي (flight24.com):

usa3

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

خطير: منظمة إرهابية عالمية تمتلك وتدير مدارس ومعاهد تكوين في تونس

تونس – السفير – ضياء الدين صنّفت الحكومة التركية مؤخرا منظمة فتح الله كولن …