YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير وكالات
أكّدت السلطات الصحية الأميركية تسجيل اصابة بفيروس زيكا في الولايات المتحدة عن طريق الاتصال الجنسي مما يعزز المخاوف من انتشار سريع للمرض الذي يرجّح بأنّه يسبّب تشوهات خلفية لدى الأجنة.
وقالت إدارة الصحة في دالاس على تويتر إن حالة الاصابة نجمت عن ممارسة الجنس من شخص سافر إلى فنزويلا إلى شخص لم يسافر اليها. وأكد الطبيب توم فريدن مدير المراكز الفدرالية الاميركية لمراقبة الامراض والوقاية منها وجود اصابة نجمت عن اتصال جنسي.
وعبرت منظمة الصحة العالمية عن قلقها للأنباء الخاصة بإنتقال الفيروس عن طريق ممارسة الجنس وطالبت باجراء مزيد من الفحوص.
وكانت المنظمة قد وصفت يوم الاثنين هذا الوباء بأنه حالة صحية طارئة على المستوى الدولي بعد تسجيل إصابات خارج اميركا اللاتينية حيث ينتشر المرض.
انتشار في عدد من دول العالم
وقد أعلنت السلطات التايلاندية اصابة رجل بالفيروس، فيما أكّدت الحكومة الاندونيسية الاربعاء اصابة بالفيروس في بلدة جامبي في جزيرة سومطرة تعود الى العام الماضي، لكنها قالت انها مستعدة لمعالجة الوضع اذا انتشر المرض. كما سُجلت اصابات في الرأس الاخضر.
ودعت منظمة الصحة العالمية الدول الاوروبية الى التنسيق لمنع انتشار البعوض الذي يحمل الفيروس وقبل وصول هذه الحشرة الى القارة.
وقالت مديرة اوروبا في المنظمة سوزانا جاكاب “ادعو الدول الاوروبية الى التحرك بشكل منسق للسيطرة على البعوض بما في ذلك عبر اشراك السكان للقضاء على كل بؤر التكاثر واستخدام المبيدات وقتل البيوض”. لكن المنظمة تعتبر ان وصول المرض الى اوروبا “احتمال ضئيل جدا في فصل الشتاء”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أول لقاح لكورونا بجرعة واحدة فقط.. وخبير يؤكد: سيحمي مئات الملايين من الناس

السفير – وكالات أعلنت شركة “جونسون آند جونسون” (The Johnson & Johnso…