حوارات - حوارات وطنية - أبريل 18, 2021

عبد الحفيظ السكروفي رئيس المجلس الأعلى لرجال الأعمال التونسيين والليبيين لـ”السفير”: أتوقع مغادرة نصف مليون تونسي للعمل بليبيا قبل نهاية العام الجاري وسنقوم بتوأمة بلديتي توزر والجفرة قريبا

YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

“نصف مليون عامل في ليبيا قبل نهاية عام 2021، حيث كانت ليبيا إلى فترة قريبة وجهة بارزة لليد العاملة التونسية المختصة في عديد المجالات، وسنعمل على استرجاع نسق تدفق اليد العاملة من تونس الى ليبيا حيث ستساهم في امتصاص جزء من البطالة في صفوف شباب التونسي.” (عبد الحفيظ السكروفي رئيس المجلس الأعلى لرجال الأعمال التونسيين والليبيين)

حاورته: ملاك عروة

مجلس الأعمال التونسي الليبي بصدد تنظيم ملتقيات في مجال الاستثمار لرجال أعمال تونسيين و ليبيين في عدد من الجهات ماهي تفاصيلها ؟

أخر الملتقيات كان في مدينة توزر يوم الجمعة 2 أفريل 2021، و سبقه ملتقى مماثل في مدينة سوسة، ثم كان لنا ملتقى بمدينتي جربة وجرجيس، اهتم الملتقى الاستثماري الذي انتظم بمدينة توزر بتشجيع الاستثمار في منطقة الجريد وذلك بمشاركة بعض رجال الأعمال الليبيين المختصين لا سيما في مجال التمور نظرا لأهمية منطقة الجريد عالميا بإنتاج التمور، كما تشكو ليبيا من نقص إنتاج “دقلة النور”. مما يستوجب الإستثمار في هذا المجال بالشقيقة ليبيا واستغلال أبناء توزر للاستثمار في هذا المجال أو تقديم التكنولوجيا المستعملة في غراسة النخيل و تلقيحها و غيرها، إضافة إلى مزيد دعم مجال تصدير التمور.

ماهو دور المجلس الأعلى التونسي الليبي في دفع الاستثمار ؟

دورنا يتمثل في دعم وتشجيع بعث مشاريع مشتركة تونسية ليبية أو ليبية ليبية أو تونسية تونسية، كما خصصنا منذ فترة خلق توأمة بين البلديات التونسية الليبية حسب خصوصيات المناطق، مثلا سنجري توأمة بين بلدية توزر و بلدية الجفرة، فعندما نقول توزر في تونس نقول الجفرة في ليبيا لحملها نفس الخصائص تقريبا.

ماهي أبرز المشاريع التي يقبل عليها الشباب التونسي في ليبيا ؟

الآن ليبيا مفتوحة على جميع المشاريع خاصة لفئة الشباب ،فاليد العاملة مطلوبة بقوة في مجال الحرف الصغرى على غرار مجالات الحلاقة و التجارة و الحدادة و الحراسة و الخدمات المنزلية و ميكانيك السيارات و الإلكترونيك. فلدينا طلبية لليد العاملة على جميع المستويات و هم بصدد التحول إلى ليبيا عبر مراحل و أفواج، وتوجد حاليا و فود طبية تونسية في ليبيا تقوم بمعالجة الليبيين على عين المكان و الحالات المستعصية يتم نقلها إلى تونس، كما يوجد مهندسون مختصون في مجالات النفط والبترول والغاز و هي مجموعة لا بأس بها.و أتوقع إلى غاية نهاية 2021 أن يغادر تونس على الأقل نصف مليون تونسي للعمل في ليبيا من جميع الإختصاصات.

ماهي المشاريع التي ينوي الليبيون فتحها في تونس ؟

الليبيون مستعدون للإستثمار في تونس في عديد القطاعات بما فيها السياحة. مؤخرا قام ليبي بشراء مؤسسة فندقية في جزيرة جربة من ولاية مدنين، و الليبيون أساسا يرغبون في الإستثمار في مجال الخدمات و التجارة كالمقاهي.

على ذكر السياحة، أي المناطق الساحلية لا سيما الشباب منهم و بصفة خاصة مدينتي سوسة و الحمامات و أيضا جربة لقربها الجغرافي من ليبيا، و حاليا نفكر في تشجيع الليبيين على التوافد إلى توزر و الاستمتاع بها، وقمنا بدعوة عدد من رجال الأعمال الليبيين للتعريف بها، و اقترحنا تنظيم ملتقى آخر خاص بالسياحة تحتضنه توزر قريبا. كما أن الليبيين و العائلات منهم بالألاف يزورون تونس يوميا في الفترة الحالية كسياح عبر معبر رأس جدير.

هل سيكون هناك تعاون تونسي ليبي في المجال التربوي و إرسال بعثات إلى ليبيا ؟

المجال التربوي يدخل أساسا في نطاق تدخلات الحكومة لأنه قرار يرجع بالنظر إلى اللجنة التي ستبعث قريبا، إذ أن رئيس الحكومة هشام مشيشي سيؤدي قريبا زيارة إلى ليبيا من أجل إنشاء لجنة مشتركة، و هناك فعلا طلبات في مجال التعليم و يدخل بدرجة أولى في إطار التعاون الفني.

أية عراقيل يمكن أن تعترض رجال الأعمال الليبيين للاستثمار في تونس ؟

أجرينا لقاءات مع عدد من أعضاء مجلس نواب الشعب بتونس، و أخرى مع وزراء و مستشارين لرئاسة الحكومة من أجل السعي لتغيير عدد من القوانين على غرار قانون الاستثمار و قانون الصرف، و تسريع الخدمات الإدارية إضافة إلى ضرورة إيقاف حجز أموال 242 شركة ليبية، على أنه لا توجد عراقيل تذكر من الجانب الليبي خاصة من استتباب الأمن باستثناء بعض الحالات النادرة و العادية.

ماذا عن مشروع توسعة معبر رأس جدير ؟

اجتمع منذ أيام مع رئيس ديوان رئيس الحكومة المعز لدين الله المقدم بخصوص هذا الطلب، و الحكومة أعطت أوامرها لتوسعة معبر رأس الجدير و أيضا أوامر لفتح معبر صالح بين منطقتي الذهبية و رأس الجدير. هذا وسيتم فتح خط بحري منتظم بين البلدين على أنه فعلا فتحه الجانب الليبي منذ مدة بين مصراطة و تونس، و طلبنا منذ فترة من وزير النقل ذلك و أحال إلى الرئيس المدير العام الشركة التونسية للملاحة من أجل تفاصيل الخط المذكور و لإطلاق دراسة مشروع في انتضار استكماله نهائيا.

ماهو دور المكتب الخاص للمجلس الاعلى لرجال الاعمال التونسيين و الليبيين بولاية اريانة ؟

تم تدشين مكتب خاص برجال الاعمال التونسيين و الليبيين بولاية اريانة و ذلك بهدف دعم الجهة اقتصاديا و تشجيع المستثمر الليبي على فتح مشاريع بولاية اريانة من جهة و المساهمة في عملية اعادة اعمار ليبيا من جهة اخرى . كما يساهم المجلس في توفير مواطن شغل للشباب التونسي من خلال خلق شريان اقتصادي تونسي ليبي . كما سينظم المجلس الاعلى لرجال الاعمال التونسيين الليبيين مكتب ولاية اريانة بقيادة زهير الدخلي رئيس المكتب ملتقى يظم رجال الاعمال واصحاب المشاريع الكبرى لتكون بذلك الانطلاقة الفعلية في جلب المستثمريين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

رئيس تجمع الأشراف الليبي لـ”السفير”: مشروع ميثاق الشرف من أجل السلام سيكون لكل الليبيين ومن أجل أمتنا الليبية..

تونس – السفير • تونس منَّا ونحن منها .. السيد المهدي الشريف أمين عام تجمع أشراف ليبي…