YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

شارك رئيس الحكومة الليبية عبد الحميد الدبيبة، السبت، مهندسي شركة “أنكا” التركية إفطار رمضان في مقر عملهم بمشروع محطة كهرباء “جنزور” غرب العاصمة طرابلس.

وقال الدبيبة خلال الزيارة الذي تابعها مراسل الأناضول: “نتطلع أن يجهز المشروع في موعده المناسب والمحدد”.

وتأتي زيارة الدبيبة التي رافقه فيها وزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة عادل جمعة، عقب أزمة انقطاعات متكررة في الكهرباء شهدتها ليبيا خلال الأسبوع الماضي، إذا تجاوزت ساعات طرح الأحمال 12 ساعة في بعض المناطق.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، تسلمت شركة “أنكا” التركية للطاقة الكهربائية مشروعين، أحدهما في منطقة جنزور غربي طرابلس بقدرة إنتاجية من الكهرباء تبلغ نحو 670 ميغاوات، والآخر في مدينة مصراتة (غرب) بقدرة إنتاجية تبلغ 740 ميغاوات.

وقال مدير الشركة العامة للكهرباء في ليبيا إبراهيم الفلاح، في تصريحات للأناضول: “شركة أنكا بالتعاون مع شركة سيمنس الألمانية تسلمت مشروع محطة غرب طرابلس وبدأت في العمل الفعلي عليه”.

وسيشمل المشروع 4 وحدات توليد للطاقة الكهربائية بمجموع نحو 670 ميغاوات للوحدات الأربعة، ونحو 167 ميغاوات لكل منها، حيث من المتوقع أن يجهز المشروع ويدخل الخدمة مع نهاية ربيع 2022، وفق الفلاح.

وأضاف الفلاح أن شركة “أنكا” تعمل الآن على إنشاء محطة كهربائية في مدينة مصراتة بإجمالي 740 ميغاوات، ويضم وحدتي توليد كبيرتين تنتج الواحدة منها 370 ميغاوات.

وأضاف أن “عمل شركة أنكا في مصراتة يسير بالتوازي مع عملها في طرابلس، من حيث التجهيزات و الاستعدادت اللوجستية، كما يتوقع أن يجهز مشروع مصراتة أيضا في نهاية ربيع 2022.

وأشار الفلاح، إلى أن هناك “منافسة بين الشركات التركية على مشروع محطة جنوبي طرابلس الذي سينتج 1300 ميغاوات”.

وأوضح أن هناك شركة أخرى تركية (لم يسمها) تتنافس الآن على المشروع مع شركة “تشالك” التركية لتنفيذ محطة توليد جنوبي طرابلس (الكريمية)، إذ تبلغ قيمة هذا العقد 500 مليون دولار.

وفي 12 أبريل/نيسان المنصرم، وقعت ليبيا وتركيا خلال زيارة الوفد الوزاري الليبي إلى تركيا، برئاسة الدبيبة، على بروتوكول لإنشاء محطة كهربائية، ومذكرة تفاهم لتأسيس 3 محطات كهرباء في ليبيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …