YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

المتحدث باسم وزارة الخارجية تانجو بيلغيتش:
ـ أعربنا عن تحفظنا على بعض بنود بيان مؤتمر “برلين 2” التي تتعارض مع الحقائق على الأرض
ـ ينبغي ألا ينتظر أحد منا أن نشاهد بصمت الجانب اليوناني ينتهك اتفاق أثينا حول المناورات في بحر إيجة
ـ إن بقي مطار كابل دون حماية فإن المنظمات الدولية والممثليات الدبلوماسية لن تكون موجودة في أفغانستان
ـ العلاقات مع روسيا متعددة الجوانب وموقفنا ثابت تجاه أوكرانيا وشبه جزيرة القرم
ـ نرفض حصر أزمة المهاجرين مع الاتحاد الأوروبي في الجانب المادي
ـ العلاقات الثنائية مع واشنطن ستشهد مزيدا من التقدم في المرحلة القادمة

قالت وزارة الخارجية التركية إن بلادها شددت في مؤتمر “برلين 2″، على عدم السماح بمساواة مدربيها ومستشاريها في ليبيا بالمرتزقة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي للمتحدث باسم الخارجية تانجو بيلغيتش، الجمعة، في مقر الوزارة بالعاصمة أنقرة، بخصوص مشاركة تركيا في مؤتمر “برلين 2” حول ليبيا بالعاصمة الألمانية.

وتطرق بيلغيتش، إلى العملية السياسية في ليبيا، مشيرا أنه تم التوصل إلى تفاهم مهم في المفاوضات بمؤتمر برلين.

واستدرك: “أعربنا عن تحفظنا على بعض البنود التي تتعارض مع الحقائق على الأرض”.

وأضاف: “أكدنا أننا لن نسمح بالتساؤل حول مدربينا ومستشارينا في ليبيا في منابر إقليمية ودولية، وأن تتم مساواتهم مع مرتزقة غير شرعيين، ولذلك وضعنا تحفظنا على بند من البيان”.

ـ اليونان

وبخصوص إعلان اليونان مناطق المناورات في بحر إيجة، لفت متحدث الخارجية التركية إلى أنه لم تجر أي مناورات في المنطقة خلال الأعياد الدينية والوطنية في الفترة بين 15 يونيو/ حزيران، و15 سبتمبر/ أيلول، في إطار اتفاق أثينا الموقع بين البلدين عام 1988.

وأكد أن تركيا أبلغت اليونان عزمها تعديل فترة تفعيل مناطق المناورات لتشمل التواريخ المذكورة وفق مبدأ المعاملة بالمثل، في حال عدم تعديل أثينا إعلانات مناطق المناورات.

وبيّن بيلغيتش، أن اليونان لم تجر التعديلات اللازمة بهذا الخصوص.

وأردف: “إثر ذلك، حدّثنا مناطقنا بالطريقة نفسها، فنحن ملتزمون باتفاق أثينا ولكن ينبغي ألا ينتظر أحد منا أن نشاهد بصمت الجانب اليوناني ينتهك هذه الاتفاقية علانية”.

وأوضح أن تركيا أبلغت الجانب اليوناني عدة مرات سابقا أنها مستعدة لإزالة مناطق المناورات طويلة الأمد في بحر إيجة بشكل متبادل.

ـ أفغانستان

وأشار متحدث الخارجية أن قوات الولايات المتحدة والناتو تواصل انسحابها من أفغانستان، مؤكدا وجود وجهة نظر مشتركة بعدم ترك كابل وحدها خلال هذه الفترة.

وتابع: “حفظ أمن مطار كابل مهم جدا بالنسبة لأفغانستان، إن بقي المطار دون حماية فإن المنظمات الدولية والممثليات الدبلوماسية الأجنبية لن تكون موجودة. والآن بدأنا نسمع بإغلاق بعض السفارات”.

ولفت إلى أن تركيا بقرار من مهمة “الدعم الحازم” لحلف شمال الأطلسي، تشرف على أمن مطار كابل، وأنهم يفكرون في مواصلة ذلك بعد انتهاء المهمة.

وأوضح أن الوفد الأمريكي الذي زار تركيا في الأيام الماضية بحث مع وزارة الدفاع هذا الشأن.

كما أكد بيلغيتش، أنهم يتشاورون مع الشعب الأفغاني حول حماية القوات التركية لمطار كابل.

وزاد: “في حال نجحنا بالتفاهم حول هذا الأمر، يجب تنظيم ذلك قانونيا مع الحكومة الأفغانية، وأجرينا اتصالات أولية في هذا الشأن”.

ـ العلاقات مع روسيا

وأشار بيلغيتش إلى عقد اجتماع مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى مع روسيا نهاية العام الجاري في تركيا، بعد تأجيله العام الماضي بسبب وباء كورونا.

ولفت إلى أنّ العلاقات مع روسيا متعددة الجوانب، مؤكدا ثبات موقف تركيا تجاه أوكرانيا وشبه جزيرة القرم.

ـ الهجرة والاتحاد الأوروبي

وشدد متحدث الخارجية على رفض تركيا حصر أزمة المهاجرين مع الاتحاد الأوروبي في الجانب المادي قائلا: “الهجرة مسألة متشعبة لا يمكن حصرها في الجانب المادي، ليست قضية خذوا المال وامنعوا المهاجرين، إن أولويتنا هي تحديث اتفاق 18 مارس (آذار 2016) بما تفرضه شروط اليوم”.

وأردف أن تركيا تتطلع إلى رفع الاتحاد الأوروبي تأشيرة الدخول عن مواطنيها، وتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي.

ـ “إس 400” والعلاقات مع واشنطن

وحول منظومة الدفاع الجوي “إس 400” التي اشترتها تركيا من روسيا، أشار بيلغيتش أنها كانت على أجندة اللقاء بين الرئيس رجب طيب أردوغان، ونظيره الأمريكي جو بايدن.

وبيّن أن وجهات النظر التركية حول هذا الشأن يتم تقديمها إلى الجانب الأمريكي على أرفع المستويات.

ولفت إلى وجود رؤية أمريكية ـ تركية مشتركة بفتح قنوات حوار ثنائية، تجلت في اللقاء الذي جمع أردوغان وبايدن في قمة الناتو.

وأكد أن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، على تواصل دائم مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، قائلا: “المرحلة القادمة ستشهد العلاقات الثنائية مزيدا من التقدم”.

وفي شأن آخر، أشار بيلغيتش إلى أن عدد سفارات الدول الإفريقية في تركيا ارتفع إلى 37، فيما زاد عدد سفارات أنقرة بالقارة إلى 43.

وحول الاجتماعات التي سيشارك فيها وزير الخارجية، لفت بيلغيتش إلى أن تشاووش أوغلو سيشارك في اجتماع التحالف الدولي لمكافحة “داعش” بالعاصمة الإيطالية روما، في 28 حزيران/ يونيو الجاري.

وقال: “بنفس اليوم سيعقد اجتماع محدود المشاركة حول سوريا، وعقبها سيحضر تشاووش أوغلو أيضًا اجتماع وزراء خارجية دول مجموعة العشرين في إيطاليا يوم 29 يونيو”.

المصدر: الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …