YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

أفاد النائب بالبرلمان الجزائري زكريا بلخير، بأنه تم اليوم الأحد 31 أكتوبر 2021، إيداع مشروع قانون لتجريم الاستعمار الفرنسي للجزائر لدى لجنة المبادرات التشريعية والبرلمانية في رئاسة المجلس الشعبي الوطني.

وأكّد زكريا بلخير، وهو منسق مشروع القانون، أن أكثر من 100 نائب وقعوا على وثيقة القانون، مضيفا أن “الخطوة اللاحقة ستكون عقد اجتماع للجنة المبادرات برئاسة البرلمان لدراسة المشروع والحسم في مصيره بتحويله إلى الحكومة للنظر فيه”.
وقال في تصريح لوكالة الأنضاول التركية إن “النواب الموقعين على المشروع ينتمون لتيارات سياسية مختلفة”.


ويتألف مشروع القانون، من ستة أبواب و54 مادة، وورد في مادته الـ23 أن “الدولة الجزائرية تعمل على إلزام السلطات الفرنسية بتقديم اعتذار للشعب الجزائري عما لحقه من أذى خلال الفترة الاستعمارية”، فيما تنص المادة 49 على أن “الدولة الجزائرية تلتزم بعدم إبرام أي اتفاقية مع فرنسا حتى استيفاء شروط الاعتراف بجرائمها الاستعمارية”.
كما يقترح المشروع عقوبة بين 6 شهور إلى سنتين سجنا نافذا بحق كل جزائري يقوم بتمجيد الاستعمار الفرنسي بأي وسيلة من وسائل التعبير.

يشار إلى أن إيداع مشروع القانون لدى البرلمان، يتزامن مع أزمة متصاعدة مع فرنسا، بعد تصريحات لرئيسها إيمانويل ماكرون، وصفت بـ”المسيئة”، حيث طعن في تاريخ الجزائر، ما دفع الأخيرة إلى سحب سفيرها من باريس، ومنع تحليق الطيران العسكري الفرنسي في أجوائها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …