YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

قال نقيب الصحفيين، محمد ياسين الجلاصي بخصوص تغييب الصحفيين عن الندوة الصحفية التي انعقدت بين رئيس الجمهورية، قيس سعيد ونظيره الفلسطيني، محمود عباس ان الأمر غير مقبول، وسيتم التشهير بذلك في تونس وخارجها ولدى وسائل الاعلام.

وأضاف خلال الندوة الحوارية التي نظمتها النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين الجمعة بتونس العاصمة حول “حقوق الصحفيين كدعامة لصحافة الصالح العام وحقوق الانسان” انه ليس هناك اي رئيس او مسؤول في دولة له الحرية في مقاطعة الاعلام ، مطالبا رئاسة الجمهورية بمخاطبة الشعب ووسائل الاعلام.

وقال “أننا اليوم إزاء سلطة لا تتكلم، سواء كانت رئاسة الجمهورية أو الحكومة، واصفا عقد ندوة صحفية دون صحفيين بـ”قمة العبث ودليل واضح على انتهاك ابسط حقوق الصحفيين، وبالتالي حق المواطن في المعلومة الشفافة، معلقا “ان السلطة القائمة لا تعترف بهذا الحق”.

ولفت نقيب الصحفيين الى ما وصفه بـ”عدم وضوح الرؤيا بخصوص مستقبل البلاد السياسي ووضعها الاقتصادي، منبها الى التراجع الخطير الذي سجلته تونس في مجال الحريات قبل وبعد 25 جويلية بسبب التضييق على حرية الراي والتعبير والاعتداءات والايقافات التي طالت عددا من الصحفيين.

وأكد ان اختيار تاريخ 10 ديسمبر المرتبط بالاعلان العالمي عن حقوق الانسان يترجم مدى التمسك بحقوق الصحافيين وبصحافة الجودة والتعبير الحر، مذكرا بعديد الاتفاقيات المنشورة وغير المفعلّة رغم ان الحريات بما فيها حرية الصحافة مضمنة في قوانين ومراسيم وفصول دستورية.

وأفاد الجلاصي بان نقابة الصحفيين كانت قد انطلقت في مسار بناء اتفاقيات مباشرة مع مؤسسات اعلامية ومع عديد القنوات والاذاعات لضمان حقوق الصحفيين وكل العاملين بهذه المؤسسات، الى جانب المسار القضائي قصد نشر الاتفاقيات الاطارية المشتركة، مفيدا بان جلسة منتظرة في الايام القادمة للتصريح بالحكم الاستئنافي من قبل المحكة الادارية في ما يتعلق بالاتفاقية المشتركة.

وسلط الضوء على الاوضاع الهشة التي يعيشها الصحفيون وكل العاملين في عديد المؤسسات الاعلامية، خاصة منها ضعف الأجور وعدم التمتع بالتغطية الاجتماعية، مضيفا انه حتى بعد 25 جويلية لم يسجل أي اختلاف عن المنظومات السابقة في ظل ظرف سياسي متقلب ينتهك فيه يوميا الحق في حرية التعبير والرأي والنفاذ الى المعلومة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

هيئة الانتخابات: نسبة المشاركة في الانتخابات المحليّة ”محترمة”..

تونس – السفير وصفت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجلاء العبروقي نسبة المشارك…