YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

أكد رئيس وزراء النيجر محمدو حمودو ، خلال مقابلة مع وكالة الأناضول (AA) على هامش قمة الشراكة التركية الأفريقية الثالثة التي عقدت في الفترة من 16 إلى 18 ديسمبر في مدينة اسطنبول ، أن النيجر بحاجة إلى تجربة تركيا في محاربة الإرهاب.

ورحب بالمشاركة القوية للبلدان الأفريقية وأعرب عن ارتياحه للطبيعة الإنتاجية لهذا الحدث.
قال رئيس وزراء النيجر “التعاون بين تركيا والنيجر متعدد الأبعاد”.
وأوضح أن وكالة التعاون والتنمية التركية (تيكا) نفذت مشاريع مختلفة في مجالات الزراعة والصحة ، مضيفا أن تركيا افتتحت مدرسة في البلاد تديرها حاليا مؤسسة المعارف.
وأشار أيضًا إلى أن المستثمرين الأتراك وكذلك المؤسسات ينتشرون بالفعل في النيجر من خلال استثمارات كبيرة مثل مطار نيامي الذي بنته شركة تركية تمامًا مثل مستشفى الصداقة بين النيجر وتركيا في العاصمة نيامي.

– الشعور المناهض للفرنسية

بالإضافة إلى ذلك ، أوضح محمدو حمودو أن الشعور المتنامي المناهض للفرنسيين في النيجر ناجم عن انتشار معلومات كاذبة وشعور السكان بـ “الانتقام” من فرنسا في ظل ماضيها الاستعماري.
“إن إمكانية نشر المعلومات ، حتى لو كانت خاطئة ، لعبت الكثير. ولكن يجب علينا أيضًا أن نعود إلى التاريخ. لقد استعمرت فرنسا بلادنا وحصلت على استقلالها في عام 1960. لذا ، فإن الأجيال الحالية لم تفعل ذلك” عرفوا هذه الفترة من الاستعمار لكنهم يعرفون أن بلادهم كانت تحت الاحتلال الفرنسي. وغالبا ما يكون هناك شعور بالانتقام من المستعمر “.
ولإضافة: “هذا الشعور المعادي للفرنسيين يعود أولاً وقبل كل شيء إلى التاريخ ، ثم إلى حقيقة أن الحرب [ضد الإرهاب] استمرت وإلى الأخبار الكاذبة التي تُذاع بانتظام على الشبكات الاجتماعية”.
وانتهت قمة الشراكة التركية الأفريقية الثالثة ، التي افتتحت يوم 16 ديسمبر في مدينة اسطنبول ، في 18 ديسمبر باجتماع بين رئيس الدولة التركي ، رجب طيب أردوغان ، ونظرائه الأفارقة. ومن المتوقع أن تعقد النسخة القادمة من الحدث في دولة أفريقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …