تونس – السفير

أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجه، اليوم الخميس 30 ديسمبر 2021، أنّ لقاح “توركوفاك TURKOVAC” المحلي الصنع المضاد لفيروس “كورونا” سيكون متوفرا للتطعيم اعتبارا من اليوم.

وأشاد قوجة بـ”نجاح العلماء الأتراك في صنع لقاح محليّ 100%”، لافتا إلى أنّ “هذا الحدث له أهمية تاريخية للغاية”.

وبدأت رحلة “توركوفاك” في 5 نوفمبر 2020، عندما أعلنت جامعة “إرجييس” أنّها حصلت على جميع الأذونات اللازمة لبدء تجربة اللقاح على البشر مباشرة، بعد نجاح التجارب المخبرية، فبدأت مرحلة التجارب السريرية الأولى، عبر تلقّي 44 متطوعا أوّل جرعة من اللقاح.

وفي 10 فيفري 2021، تلقى 150 متطوعا أوّل جرعة ضمن المرحلة الثانية من التجارب السريرية، دون تسجيل ظهور أية أعراض جانبية عليهم.

وفي 23 جوان، انطلقت المرحلة الثالثة من تجارب اللقاح التركي، حيث حضر أردوغان عبر تقنية الفيديو العملية التي جرت في أحد مراكز الأبحاث بمستشفى العاصمة التركية أنقرة.

وفي 22 ديسمبر الجاري، حصل اللقاح التركي “توركوفاك” على رخصة الاستخدام الطارئ، حيث أعلن قوجه يومها أنّ “الإنتاج المتسلسل للقاح سيبدأ في التو بناء على توجيهات الرئيس”، موضحا أنّ “تصنيع اللقاح سيُدَشَّن في أحد مراكز تصنيع اللقاحات بولاية شانلي أورفا”.

وجاءت الموافقة على استخدام الطوارئ رسميا لـ “توركوفاك”، بعد مرور نحو شهر على البيان الوزاري، وردا على الطلب المقدّم لوكالة الأدوية والأجهزة الطبية التركية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

غزّة.. 36 شهيدا بينهم 11 طفلا

السفير – وكالات أعلنت وزارة الصحة بغزة مساء اليوم ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي عل…