YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

نبّه عضو الجمعية التونسية للمحامين الشبان وسيم المرداسي اليوم السبت 8 جانفي 2021 “إلى العواقب الوخيمة التي قد ينجر عن مساس رئيس الجمهورية قيس سعيد بالسلطة القضائية عبر مراسيم دون تشريك أهل القطاع ودون تقديم خارطة طريق واضحة”، وفق تعبيره.

ورجّح المرداسي، خلال مشاركته في ندوة علمية نظمها مركز الدراسات الاستراتيجية حول المغرب العربي “لتحليل أبعاد العلاقة بين السلطة السياسية زمن الإجراءات الاستثنائية والسلطة القضائية: هل يمكن إصلاح القضاء بالضغط السياسي؟ وهل يمكن تأخير إصلاح القضاء بداعي الضغط السياسي؟”، أن ينجر عن مضي قيس سعيد في تنقيح قوانين السلطة القضائية وبالأساس مجلس الأعلى للقضاء، تحركات احتجاجية وإضرابات للقضاة.

خارطة طريق

ودعا عضو الجمعية التونسية للمحامين الشبان، رئيس الجمهورية إلى الإفصاح عن رؤيته للسلطة القضائية وتقديم خارطة طريق واضحة، وانتهاج مسار تشاركي مع أهل القطاع، مؤكدا أنه بالإمكان المحافظة على المكتسبات التي تحصل عليها القضاء بمقتضى الدستور دون اللجوء إلى الهدم وإعادة البناء.

واعتبر في هذا الصدد أن الإشكال الحقيقي يكمن في تنزيل وتطبيق أحكام الدستور، بالإضافة إلى عديد العراقيل التي تحول دون جعل القضاء ناجز، على غرار التشريعات المتخلفة واهتراء البنية التحتية المرفق القضائي وغياب الرقمنة، بالإضافة إلى الشبهات التي لاحقت رئيس محكمة التعقيب وغيره، وفق تقديره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…