YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

أعلن مدير منطقة أوروبا هانس كلوغه بمنظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء 11 جانفي 2022، أنّ أكثر من نصف سكان القارة الأوروبية مهدّدون بالإصابة بمتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا، إذا استمر تفشي الإصابات بالوتيرة الحالية، مؤكدا أنّ الاكتفاء بإعطاء جرعات لقاح معزّزة لا يشكّل استراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة المتحورات الناشئة، إذ يجب إيجاد لقاحات جديدة تحمي بشكل أفضل من انتقال الدعوى.

وحذّر هانس كلوغه أنّ متحوّر أوميكرون يمثل “موجة مدّ جديدة من الغرب إلى الشرق تجتاح المنطقة الأوروبية”.

وأضاف “بهذه الوتيرة، يتوقع معهد القياسات الصحية أن يصاب أكثر من 50 في المئة من السكان في المنطقة بأوميكرون في الأسابيع الستة إلى الثمانية المقبلة”.

من جهة أخرى، حذر خبراء المنظمة من أنّ الاكتفاء بإعطاء جرعات لقاح معززة لا يُشكّل استراتيجية قابلة للاستمرار في مواجهة المتحورات الناشئة.

وشدّد الخبراء على ضرورة إيجاد لقاحات جديدة تحمي بشكل أفضل من انتقال الدعوى.

وقالت اللجنة الاستشارية الفنية حول كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية في بيان لها “ثمة حاجة إلى تطوير لقاحات مضادة لكوفيد-19 ذات فاعلية عالية للوقاية من الإصابة وانتقال العدوى وأشكال الإصابة الحادة والوفاة”.

وتضمّ المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية 53 بلدا وإقليما بما فيها العديد من دول آسيا الوسطى، وأوضح كلوغه أنّ 50 منها أكّدت إصابات بأوميكرون.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، أفادت 26 دولة من تلك البلدان أنّ أكثر من 1% من سكانها “يصابون بكوفيد-19 كلّ أسبوع” اعتبارا من 10 جانفي، وأنّ المنطقة سجلت أكثر من سبعة ملايين إصابة جديدة بالفيروس في الأسبوع الأوّل من العام 2022.

وفي إشارة إلى بيانات جُمعت خلال الأسابيع القليلة الماضية، قال كلوغه إنّ “أوميكرون’ أثبت أنّه أكثر قابلية للانتقال و”قد مكنته الطفرات من الالتصاق بالخلايا البشرية بسهولة أكبر، ويمكن أن يُصيب حتّى الأشخاص الذين أصيبوا سابقا بالعدوى أو تلقوا اللقاح”.

ورغم ذلك، شدّد كلوغه على أنّ “اللقاحات المعتمدة تستمر في توفير حماية جيدة ضدّ الأشكال الحادّة من الوباء وخطر الوفاة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …