YOUR EXISTING AD GOES HERE

اتّهم فوزي الزياني عضو المجلس الوطني للنقابة التونسية للفلاحين في تصريح اليوم الخميس ، الشركات الكبرى بالتحكّم في قطاع انتاج وتوزيع الدواجن مما ضيّق الخناق على صغار الفلاحين الذين ما انفكت أعدادهم تتراجع مما يؤثر سلبيا على المستهلكين.

تونس – السفير

وشهدت أسعار الدواجن خلال الأسابيع الأخيرة ارتفاعا كبيرا في الأسعار، ويعزو الزياني هذا الارتفاع إلى عدّة عوامل موضوعية  منها العوامل المناخية، اذ أنّ ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى نقص الانتاج، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب نتيجة تطوّر النشاط السياحي خلال هذا الصيف وتزامن ذلك مع عودة التونسيين بالخارج.

لكنّ هذه العوامل ليست وحدها، بحسب الزياني، التي أدت إلى الأزمة التي يتخبّط فيها القطاع بل أيضا إلى ممارسات الشركات الكبرى التي باتت تتحكم في القطاع من الألف إلى الياء بدءا بتوريد مدخلات الأعلاف وتصنعها مرورا بالإنتاج والتوزيع بالتفصيل.

ويرى الزياني أنّ الدولة تتحمّل جانبا من المسؤولية، في هذه الأزمة وما تردت إليه الأوضاع بسبب تراخي المسؤولين في القيام بالعمليات الرقابيةة على مختلف المستويات، وعدم التزامهم بالقيام بما يتوجب عليهم لحماية صغار الفلاخين والمستهلكين.

ولفت إلى أنّ القضية التي رفعتها نقابة الفلاحين إلى مجلس المنافسة ما تزال تراوح مكانها منذ سنتين.

وأشار كذلك إلى أنّ نقابة الفلاحين طرحت هذا النلف على رئيس الجمهورية منذ سنة 2020.

وبخصوص انتاج البيض، قال الزياني إنّ ارتفاع كلفة الانتاج يحتّم الزيادة في سعر البيع إلى 1160 مليما للأربع بيضات عوضا عن 1100 مليم، وذلك تجنّبا لأي استغلال المحتكرين لهذا الظرف وتخزين البيض وبيعه لاحقا بأسعار مشطة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…