YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير – ضياء الدين

في سابقة خطيرة وفي هذا الوضع الحساس والدقيق الذي تعيشه تونس، اختفى نحو 14 ألف قنطار من الحبوب من مخازن مصرف الخدمات الفلاحية المتعددة CMA الذي يتبع القطاع الخاص ويشرف عليه ديوان الحبوب، حسب مصدر خاص لـ”السفير”.

وهو ما يعني أنها كارثة غير مسبوقة تمس مباشرة بقطاع الحبوب والأمن الغذائي. وسط تساؤلات مشرفي القطاع عن الطرف المسؤول عن اختفاء كل هذه الكمية من الحبوب لاسيما في الوضع الغذائي الحالي وكل البلاد والعالم الثالث مهدد بالجوع في ظل الحرب الروسية الأوكرانية التي حدّت بكثير من عمليات توريد الحبوب من الدولتين المتحاربتين روسيا وأوكرانيا.

يذكر أن تونس كانت تعول بشكل كبير على واردات القمح اللين من أوكرانيا خاصة على مدى السنوات الأربع الأخيرة.

هذا النقص الفادح والكبير في كميات الحبوب المخزن في مصرف الخدمات الفلاحية الذي يمتلك خزانات حفظ الحبوب في مختلف جهات البلاد، لا يمكن أن يكون ناتجا عن خطإ في الحساب أو التخزين بل هو بفعل فاعل على الأرجح. خاصة أن عديد مشرفي خزانات الحبوب يعمدون في كل مرة حسب بعض مصادرنا لاقتطاع كميات من الحبوب يبيعونها بطرق غير شرعية للفلاحين ويتم تسجيلها ككميات تالفة نتيجة العوامل الطبيعية وغيرها..

جدير بالذكر أن عديد الفلاحين اليوم ينتظرون مدّهم بكميات من الحبوب من أجل توفير حاجياتهم من الزرع إلى جانب إيقاف العمل باتفاقية التوريد الأخيرة بين روسيا وأوكرانيا إضافة إلى إعلان إضراب المخابز المفتوح في البلاد والذي قد يؤشر لظهور أزمة جديدة على مستوى الحبوب والخبز..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…