تونس – السفير

قال الخبير الاقتصادي عز الدين سعيدان خلال حضوره اليوم الجمعة على قناة التاسعة ان الطبقة الوسطى في تونس اندثرت بسبب التركيز على جدل سياسي عقيم واهمال الملف الاقتصادي..

وأشار سعيدان الى أن الطبقة الوسطى في تونس عجزت على مواجهة التضخّم المالي لأن هذه الطبقة متكوّنة أساس من أشخاص لهم أجر قار من المتقاعدين والموظفين والعاملين بالقطاعين العام والخاص وأن قدرتهم الشرائية تراجعت .

وشدّد على أن الطبقة الوسطى تراجعت في تونس منذ سنة 2011 بنسب تقدّر بين 25 الى 30 بالمائة  في حين كانت تمثّل 60 بالمائة من التونسيين أي أن أكثر من نصف التونسيين كانوا يعيشون في وضع الرفاه

وأوضح ضيف “رونديفو9” أن أكثر من نصف هذه الطبقة اندثر وأصبحوا من الفقراء وأن نسبة الفقر ارتفعت وأن الطبقة الغنية ازدادت ثراء وهو ما جعل الهوّة بين الطبقتين يزداد.

واعتبر ان الطبقة الوسطى أجابت على هذا الاندثار من خلال ارتفاع عمليات الهجرة غير النظامية “الحرقة” وهجرة الشباب وهجرة الادمغة

وشدّد سعيدان على ضرورة أن يعمل جميع التونسيين مجتمعا وسلطة على هدف إعادة بناء الطبقة الوسطة الى غاية 2030 ويكون هدفا وطنيا مركزيا يهم كل طبقات الشعب التون للرجوع الى نسبة 60 بالمائة.

وشدّد على أنه في حال تم تحقيق هذا الهدف ستكون تونس ناجحة قائلا ” الدول التي تخسر الطبقة الوسطة فاشلة واندثار الطبقة الوسطى من ابرز ملامح الفشل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أريانة الشمالية: أفارقة يقتحمون منزل زوجين ويردون الزوجة قتيلة..

تونس – السفير اعلنت  الادارة  العامة للامن  الوطني  اليوم  الثلاثاء 7 فيفري 2023 أنه…