YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

اعتبرت شبكة مراقبون أن القواعد الانتخابية التي جرت في إطارها الانتخابات المحلية غير مألوفة حيث لم يتم إصدار نص قانوني يحدد صلاحيات المجالس المحلية وهو ما جعل المسار الانتخابي يبدو ضبابيا.

وبينت شبكة مراقبون في تقريرها أنه خلال الدورة الأولى لم تتم عملية الإقتراع في كل الدوائر الانتخابية. فبعد أن أعلنت الهيئة في وقت سابق عن استحالة تنظيم الانتخابات في دائرتين انتخابيتين (برج الخضراء وجزيرة جالطة ) ليصبح العدد الجملي للدوائر 2153، نزل هذا العدد مرة أخرى ليبلغ العدد النهائي للدوائر الانتخابية التي شهدت فعليا عملية الاقتراع 2129، أي أن 24 دائرة انتخابية لم يتم فيها الاقتراع بسبب غياب المترشحين فيها، وهو نفس ما تمت ملاحظته في الانتخابات التشريعية لسنة 2022 من خلال عدم اجراء الانتخابات في 7 دوائر لنفس السبب. 

كما سجلت مراقبون أن 65 % من مكاتب الاقتراع لم يتواجد بها أي ممثل عن المترشحين خلال فتح المكاتب.

و 44 % من مكاتب الاقتراع لم يتواجد بها أي ممثل عن المترشحين خلال عملية الإقتراع. و42% من مكاتب الاقتراع لم يتواجد بها أي ممثل عن المترشحين خلال عملية الفرز والعد.

كما رصد الملاحظون المتنقلون لشبكة مراقبون بعض التجاوزات على غرار محاولات تأثير أو ضغط على الناخبين و تواصل الحملات الانتخابية في محيط مراكز الإقتراع.

وبلغت تقديرات شبكة مراقبون لنسبة المشاركة النهائية 11,2 % مع هامش خطأ ± 0,8 %

وتقدر نسبة أوراق الاقتراع الملغاة ب 3 % مع هامش خطأ ± 0,3 ، و نسبة أوراق الاقتراع البيضاء ب 1,6 % مع هامش خطأ ± 0,2. 

وقامت شبكة مراقبون بملاحظة سير عملية القرعة الخاصة بالمترشحين من ذوي الإعاقة وذلك بنشر 27 عضو من فريق التنسيق في 27 مركز تجميع. تتمثل أهم الملاحظات التي تم رصدها بخصوصهم أن 11% من مكاتب القرعة الخاصة بالمترشحين من ذوي الإعاقة غير متاحة لذوي الإعاقة (القصرين ومنوبة والقيروان). و19 % من مكاتب القرعة الخاصة بالمترشحين من ذوي الإعاقة تواجد بها أشخاص غير حاملين لبطاقة الاعتماد. كما أن 4 مراكز تجميع (جندوبة وسوسة وسيدي بوزيد وقبلي) تضمنت وجود مترجمي لغة إشارة.

وطالبت شبكة مراقبون بنشر نتائج كافة مكاتب الاقتراع (بالتفصيل مكتبا مكتبا) في صيغة Excel ونشر صور محاضر الفرز وعد النتائج لكافة مكاتب الاقتراع في أقرب الآجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…