YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

من المقرر ان تجرى محاكمة موظف تركي من القنصلية الامريكية في اسطنبول في مارس اذار بتهمة التجسس ومحاولة الاطاحة بالحكومة التركية ، حيث قررت المحكمة التركية مؤخرا الموافقة على لائحة اتهام ضده.

يسعى المدعون العامون في تركيا للحصول على 35 عامًا سجنا لميتين توبوز ، الموظف السابق في القنصلية الأمريكية في اسطنبول الذي تم اعتقاله بتهمة علاقته بمجموعة غولنيست الإرهابية (FETÖ).
وقضت المحكمة بإبقاء متين توبوز ، وهو مترجم ومثبّت لدى وكالة مكافحة المخدرات، رهن الاحتجاز قبل المحاكمة حتى جلسة المحاكمة المقرر عقدها في 26 و 28 مارس المقبل ، حسبما أفادت وكالة أنباء الأناضول. وظل Topuz رهن الاحتجاز منذ أكتوبر 2017.

ويتضمن اتهام النيابة العامة لميتين توبوز اتهامات متعددة بما في ذلك محاولة الإطاحة بحكومة جمهورية تركيا ، واكتساب أسرار الدولة لأغراض التجسس، وتهمة التجسس.
وتم تعيين الجلسة الأولى في 26 مارس ، وتوبوز هو المشتبه الوحيد في القضية. وهناك 30 من المدعين ، بما في ذلك الرئيس رجب طيب أردوغان.

وتشير لائحة الاتهام إلى أن توبوز كان على صلة بالمشتبهين الرئيسيين في فيتو، وهما عادل زيكس وزكريا أوز. وهو متهم أيضاً بالتورط في محاولة انقلاب سابقة في كانون الأول / ديسمبر 2013 ، وهي قضية منفصلة يواجه فيها الاتهام هي الاخرى بشكل منفصل.

ووجد تحقيق للمدعين العامين في اسطنبول أن توبوز كان على صلة برؤساء الشرطة السابقين المرتبطين ب FETÖ و Öz ، المدعي العام الهارب السابق الذي سعى للتورط في محاولة الانقلاب المهزومة في تركيا عام 2016 وكذلك محاولة عام 2013.

في الفترة من 17 إلى 25 ديسمبر ، عام 2013  تم فتح تحقيق في قضية الكسب غير المشروع واحتجاز شخصيات بارزة تركية في مخطط لـ FETÖ للإطاحة بالحكومة المنتخبة في تركيا.
وقام FETÖ وزعيمه في الولايات المتحدة Fetullah Gülen بتنظيم الانقلاب الفاشل في وقت لاحق من 15 يوليو 2016 ، والذي خلف 251 قتيلاً و 2200 جريح.
وتتهمه أنقرة أيضا (فيتو) بكونها وراء حملة طويلة لإسقاط الدولة من خلال اختراق المؤسسات التركية ، لا سيما الجيش والشرطة والقضاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …