YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

وصفت عضو الهيئة العليا المستقلة للانتخابات نجلاء العبروقي نسبة المشاركة في الدور الأول من الانتخابات المحلية بـ “المحترمة”، قائلة إنّ “الهيئة ليست مسؤولة عن الأرقام، ويجب احترام إرادة المليون تونسي الذين ذهبوا اليوم إلى مكاتب الاقتراع”.

ووصل عدد المقترعين الذي شاركوا في التصويت في الدور الأوّل من انتخابات المجالس المحلية اليوم الأحد 1,059,004 ناخب، بنسبة تصويت بلغت 11,66 بالمائة من إجمالي الناخبين المسجلين الذي يناهز 9 ملايين و81 ألف ناخب مسجل.

وأضافت العبروقي ردّا على أسئلة الصحفيين خلال ندوة صحفية نظّمتها الهيئة مساء الأحد، لتقديم النتائج الأولية للانتخابات المحلية، إنّ الهيئة عملت وفق قانونها الأساسي، وقامت بتوعية المواطنين وتحسيسهم من خلال الإعلان والعمل الميداني ووسائل الاعلام، لحثّهم على الذهاب إلى مراكز الاقتراع في هذه الانتخابات المحلية.

وذكرت بأنّ الهيئة قامت بإعداد خطّة اتّصالية وتكوينية وقدمت الاعتمادات وضمنت نجاح المسار الانتخابي وهو أول أولوياتها، مشيرة في المقابل، إلى أنّ السياق العام المتمثل في الحرب على غزة واستقالة التونسيين عن العمل السياسي وعدم الثقة في السياسيين أثّر على إقبال المواطنين على مراكز الاقتراع.

ومن جهته، لاحظ رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر، خلال الرد على سؤال بخصوص التفاوت المسجل في نسب الاقبال على مراكز الاقتراع بين المدن الكبرى والأرياف، أنّ عددا من الولايات شهدت نسب إقبال فاقت الـ 20 بالمائة على غرار القصرين وسيدي بوزيد وزغوان، في حين بدت نسب المشاركة في هذا الاستحقاق المحلي ضعيفة في المدن الكبرى على غرار النتائج الواردة بولايات تونس الكبرى.

واعتبر بوعسكر أنّ تضاعف عدد المسجلين في السجل الانتخابي مقارنة بما كان عليه في انتخابات 2014، أثّر على النسب المسجلة في الانتخابات المحلية وقبلها التشريعية الأخيرة، مبينا أنّ الإقبال على التصويت في الانتخابات المحلية تجاوز المليون مقترع، في حين بلغ في الانتخابات البلدية التي انتظمت في 2018 المليون و800 ألف مشارك.

وات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…