YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

استبشر المندوب الجهوي للفلاحة بنابل منصف التايب بنزول كميات هامة من الأمطار مؤخرا مشيرا الى تأثيرها الايجابي خاصة على زراعات الحبوب حيث تمت زراعة حوالي 46 الف هكتار بجهة الوطن القبلي.


وفي السياق ذاته أكد التايب أن شح الأمطار لن يؤثر اجمالا على الموسم الفلاحي باعتبار امتلاء السدود المحلية بالجهة، ما يسمح بتغطية حاجيات الفلاحة السقوية.

وأضاف التايب ​​​​​​ أن موسم جني الفراولة انطلق منذ أسابيع وتزويد السوق المحلية بحوالي 5% من المنتوج مؤكدا زراعة 550 هكتارا من الفراولة باضافة 50 هكتارا مقارنة بالموسم الفارط. وبحسب التايب سيسمح محصول الفراولة لهذه السنة من تغطية حاجيات السوق المحلية من الغلال خلال الاسبوعين الاولين من شهر رمضان الذي يتزامن مع غياب الغلال الفصلية هذه السنة.


وبالنسبة للبطاطا الفصلية أكد التايب زراعة 2700 هكتارا من جملة  المساحة المبرمجة.
 

وبخصوص موسم القوارص أكد التايب تصدير حوالي 550 طنا من القوارص يتصدرها المالطي والطومسون الى الاسواق الفرنسية والخليجية.


انطلاق موسم جني زهر النارنج


وأكد التايب من جهة أخرى انطلاق موسم جني زهر النارنج بالوطن القبلي مسجلا تراجعا في المحصول مقارنة بالسنة الفارطة التي سجلت رقما قياسيا بالجهة بلغ حوالي 2000 طن وسط توقعات بأن يقارب محصول هذه السنة حوالي 1500 طن.


,اشار المندوب الجهوي للفلاحة تواصل الطلب على مادة النيرولي الزيت الأساسي المستخرج من الزهر من قبل كبار مصنعي مواد التجميل والعطور في العالم، قائلا :” الزهر التونسي فرض نفسه محليا ودوليا ولدينا في نابل ممثلين لماركات عالمية تسعى للتزود بمادة النيرولي التي يقدر محصول هذه السنة حوالي 900 طن”.

موزاييك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجزائر: التشاور مع تونس وليبيا سيقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية

تونس – السفير قالت مجلة الجيش الجزائري إنّ “الجزائر بمعيّة الشقيقتين تونس وليب…