YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

صادقت لجنة الداخلية والجماعات الترابية بمجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى من البرلمان)، بالأغلبية على مشروع قانون يقنن استخدام القنب الهندي (الزطلة) في الأغراض الطبية والصناعية بالبلاد.

وصوتت جميع الأحزاب لفائدة القانون، الجمعة، مقابل معارضة نواب حزب “العدالة والتنمية” قائد التحالف الحكومي بالبلاد.

وحاز قانون تقنين زراعة القنب الهندي على تأييد 20 صوتا داخل اللجنة، مقابل رفض 3 نواب.

ويرتقب أن تتم المصادقة على القانون في جلسة عمومية بمجلس النواب، قبل إحالته على مجلس المستشارين (الغرفة الثانية من البرلمان) لاستكمال إجراءات المصادقة عليه، قبل نشره في الجريدة الرسمية ودخوله حيز التنفيذ.

وأحالت الحكومة المغربية على البرلمان مطلع أفريل الماضي، مشروع قانون يقنن استخدام القنب الهندي في الأغراض الطبية والصناعية بالبلاد.

وفي 11 مارس الماضي أعلنت الحكومة أنها ”صادقت على مشروع قانون يقنن استخدام وزراعة القنب الهندي في الأغراض المشروعة الطبية والصناعية، ما أثار جدلا في الأوساط السياسية والشعبية وعلى مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي مطلع مارس الماضي، هدد عبد الله بنكيران رئيس الحكومة السابق، بالانسحاب من حزب “العدالة والتنمية”، قائد الائتلاف الحكومي، إذا وافق نواب الحزب في البرلمان على مشروع القانون.

ووفق المذكرة التقديمية لمشروع القانون، يطمح المغرب إلى جلب “استثمارات عالمية من خلال استقطاب الشركات المتخصصة في الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي في الأغراض الطبية والصناعية”.

وأوضحت المذكرة، أن “تطوير الزراعات المشروعة للقنب الهندي كفيل بتحسين دخل المزارعين، وحمايتهم من شبكات التهريب الدولي للمخدرات، وجلب الاستثمارات العالمية، بهدف الاستفادة من مداخيل السوق الدولية لهذه النبتة”.

وينص مشروع القانون على ”إخضاع كافة الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي ومنتجاته لنظام الترخيص”، كما ينص على “سن عقوبات لردع المزارعين المخالفين للقانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …