YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

سيطرت حركة طالبان الجمعة، على مراكز 3 ولايات جديدة قريبة من العاصمة الأفغانية كابل، ليرتفع إجمالي عدد مراكز الولايات الخاضعة لسيطرتها إلى 18.

وبحسب التصريحات الصحفية للنائب في البرلمان هوما أحمدي، سيطرت الحركة على مركز ولاية لوجار بالقرب من العاصمة كابل.

وأكد أنّ مسلحي الحركة بدأوا هجومهم على مدينة “بولي عالم” مركز ولاية لوجار مساء أمس الخميس، وتمكنوا من دخولها، وأسر أفراد من القوات الحكومية.

وأضاف أحمدي أن الحركة تمكنت أيضا من السيطرة على مركز ولايتي زابل و أوروزغان.

من جهته، أكد النائب بمجلس شورى ولاية زابل، أسد الله كاكار، أن مسلحي طالبان سيطروا على مدينة كالات مركز الولاية بعد اشتباكات مع قوات الأمن.

أما والي أوروزغون عمر شيرزاد، فأفاد أنّ القوات الأمنية انسحبت من مدينة ترينكوت مركز الولاية، لتجنب إلحاق أضرار في الأبنية العامة وممتلكات المدنيين.

وبسيطرة طالبان على ولاية لوغار باتت الحركة تحاصر ولاية كابل العاصمة من الجهة الشمالية الغربية.

وفي وقت سابق الجمعة سيطرت “طالبان”، على مركز ولايات “هلمند” (جنوب) و”غور” و”بادغيس” غربي أفغانستان.

وبعد سيطرتها الخميس على مركز ولاية هرات (غرب)، اضطر العديد من الضباط والمسؤولين الحكوميين إلى تسليم أنفسهم للحركة بعد لجوئهم لمعسكر خارج مركز المدينة.

ومن بين المسؤولين الذين سلموا أنفسهم، نائب وزير الداخلية عبد الرحمن رحمن، وقائد “فيلق ظافر” نبي أحمدزاي، ووالي هرات عبد الصابر قاني، ورئيس الأمن الوطني في هرات حسيب صديقي، وقائد سابق للمجاهدين إسماعيل خان.

وبالمقابل ذكرت طالبان أنّ القادة العسكريين والمسؤولين الحكوميين الذين سلموا أنفسهم سيعودون لحياتهم الطبيعية من جديد، وتعهدت الحركة في بيان بحماية أرواح وأموال المدنيين.

ومنذ مايو/ أيار الماضي، تصاعد العنف في أفغانستان، مع اتساع رقعة نفوذ “طالبان”، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم طالبان، لارتباطها آنذاك بتنظيم “القاعدة” الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.​​​​​​​

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …