YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – دراسات
يصف غريغوري غوس، في دراسة تحليلية جديدة صادرة عن مركز بروكنجز الدوحة عنوانها: “ما وراء الطائفية: الحرب الباردة الجديدة في الشرق الأوسط“، السياسة في الشرق الأوسط على أنها حرب باردة إقليمية جديدة تتنافس فيها إيران والمملكة العربية السعودية على القوة والنفوذ. وبدل أن تنشأ عن تنافس طائفي، تنتج الحرب الباردة الجديدة عن ضعف الدول العربية وظهور الفراغات السياسية الداخلية حيث يسعى اللاعبون المحلّيون لجلب الدعم الخارجي.
فمن سوريا والعراق إلى ليبيا واليمن، عاد الشرق الأوسط ليكون منطقة تمزّقها الصراعات. ويدور جزء كبير من هذا القتال حول المحاور الطائفية، لكن هل يمكن فعلاً تفسيرها بكونها مجرد معركة “بين السنة والشيعة”؟ وما الذي يفسر تصاعد العنف في المنطقة كلها؟ وما هو الدور الذي يمكن أو يجب على الولايات المتحدة أن تؤديه؟ ويوضح غوس أن القوّة العسكرية ليست بالضرورة مفيدة في النزاع الإقليمي كما هي الروابط الأيديولوجية والسياسية العابرة للحدود بين اللاعبين المحليين الرئيسيين.
دراسة الحرب الباردة الجديدة
 
غريغوري غوس، زميل أول غير مقيم لدى مركز بروكنجز الدوحة وأستاذ في العلوم السياسية بجامعة فيرمونت. يختص غوس في السياسة الداخلية والعلاقات الدولية لدول مجلس التعاون الخليجي، مع تركيز خاص على المملكة العربية السعودية. وهو مؤلف كتاب “العلاقات الدولية للخليج العربي” (مطبعة جامعة كامبريدج 2010). ويّدرس حالياً العلوم السياسية بجامعة فيرمونت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

ترسيم عمليات العقارات الخاضعة لنظام السفل والعلو بالسجل العقاري

تونس – السفير – بقلم محمد المبسوط بالرغم من أهميته لم يضع المشرع التونسي نصا خ…