YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير:
قوبل قرار الحكومة البريطانية منع المؤسسات المحلية وهيئات القطاع العام من مقاطعة الموردين الإسرائيليين، بإدانات من جهات برلمانية وحقوقية وإنسانية.

وكانت الحكومة البريطانية قد قالت الأربعاء الماضي إن السلطات المحلية وهيئات القطاع العام تحظر مقاطعة الموردين الإسرائيليين بموجب قواعد حكومية جديدة، محذرة المقاطعين من عقوبات مشددة في حال مخالفة قرارها.

وقد استنكر غراهام موريس، النائب بمجلس العموم (البرلمان) البريطاني عن حزب العمال ورئيس مجموعة أصدقاء فلسطين، هذا القرار معبرا عن صدمته البالغة منه.

وقال إن منتجات المستوطنات تعتبر بضائع غير قانونية، وهي نتاج جريمة، كما أن تلك المنتجات تأتي من أراض محتلة تستغل إسرائيل مواردها، مشيرا إلى أن التعامل البريطاني مع الموردين في تلك المستوطنات يعد تشجيعا ماليا لهم.

واستطرد النائب العمالي قائلا إنه من الظلم الفادح دعم تلك المستوطنات التي بُنيت على حساب معاناة الفلسطينيين، مشيرا إلى أنه من المفروض أن لا يكتفَى بمقاطعة تلك البضائع فحسب، بل يجب عدم السماح بشرائها أصلا.

وانتهى موريس بالتعبير عن ذهوله من إقدام الحكومة على منع مقاطعة المستوطنات بدلا من العمل على إنهاء كل أنواع التجارة والتعاملات معها، معتبرا توجه الحكومة أمرًا “يقوض التزامها أمام القانون الدولي وحقوق الإنسان”.

تبرير حكومي وتبرر الحكومة قرارها بأن اتفاقية المشتريات الحكومية الخاصة في منظمة التجارة العالمية تتطلب من الموقعين عليها معاملة الموردين على قدم المساواة، وأي تمييز ضد الموردين الإسرائيليين سيعد انتهاكا للاتفاقية.

كما اعتبر بيان صادر من مكتب رئيس الوزراء مقاطعة السلطات العامة للمشتريات الإسرائيلية أمرًا يعكر صفو العلاقات مع إسرائيل ويقوض السلام ويؤجج معاداة السامية.

من جهته وصف هيغ لانينغ، رئيس حملة التضامن مع فلسطين “تجريم المقاطعة” بأنه اعتداء ليس على الحملات المؤيدة للفلسطينيين فحسب، بل على حرية التعبير والديمقراطية.

واعتبر لانينغ أن هذا الاعتداء بمثابة هجوم على التكتيكيات التي أنهت نظامالفصل العنصري في جنوب أفريقيا، مشددا على أن هذه الخطوة الحكومية التي وصفها بأنها غير ديمقراطية لن تمنع أنصار القانون الدولي وحقوق الإنسان من مواصلة النضال لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

ويأتي قرار الحكومة البريطانية الأخير في وقت تعاني فيه إسرائيل من تصاعد مقاطعة بضائعها في إطار حملة كبيرة قادتها المنظمات المناصرة للشعب الفلسطيني ولاقت نجاحا كبيرا في الجامعات وفي كثير من المؤسسات والهيئات المحلية

المصدر : الجزيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …