YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – القيروان – السفير
قال مساء السبت 18 جوان وزير الشؤون الدينية محمد خليل انه حان الوقت لإرجاع مجد القران الكريم وتحدث عن مشروع تحفيظ 100 الف حافظ للقران الكريم الى جانب مشروع مسابقة 5 الاف حافظ للقران الكريم من مختلف انحاء الجمهورية. وسيتم تكريم اكبر حافظ سنا واصغر حافظ من الاناث الذكور.
وذلك خلال ندوة صحفية اقيمت بالقيروان لتقديم تظاهرة 5 الاف حافظ للقرآن الكريم تحتضنها القيروان يوم الثلاثاء21 جوان /ليلة 17رمضان بمناسبة ذكرى 1450 من نزول القرآن الكريم.
وقال ان الهدف من هده التظاهرة هو اعادة صلة الناس بالقران الكريم بعد ان زال الخوف من الدولة حسب قوله. وقال ان وزارة الشؤون الدينية وفرت جميع الإمكانيات من اجل الترغيب في حفظ القرآن الكريم.
وأجاب الوزير عن مخاوف البعض من تحفيظ القران الكريم فقال ان المخاوف لا مبرر لها لان المشرف هي وزارة الشؤون الدينية التي تعي دورها وتنزل الامر في اطارا الديني والمدني. وقال القران سيكون للقران.
وبخصوص تدريس القران في المدارس فان ذلك سيتم تحت اشراف مربين خاضعين لمؤسسات الدولة. وقال ان هناك مراقبة وتنسيقا بين وزارة التربية ووزارة الشؤون الدينية.
كما فسر الوزير بعض ايات الجهاد والقتال في القران. وافاد ان الايات القرانية التي تدعو الى التسامح والامن السلم اكثر من عدد الايات الداعية للقتال والتي قال انها مرتبطة بسياق تاريخي. كما قال ان القتال في الاسلام هو قرار بيد الدولة.
واكد ان القيروان ستكون منطلق الدعوة الى الاعتدال والتسامح ومقاومة الارهاب والتطرف لان من يقرا القران ويتدبر معاني القرآن لا يكون عنيفا ولا لعانا ولا فحاشا وان حافظ القرآن هو “راقي السلوك والوجدان ونظيف الفكر” وقال ان حافظ القران هو راقي الوجدان والفكر.
وقال “نريد ان نبني جيلا محصنا بالقران الكريم الى جانب المحضنات الاخرى لتكون الاجيال اللاحقة تسير في اتجاه الاعتدال والتسامح وفق المبادئ الاسلامية.
وتختم التظاهرة برسالة القيروان. الاسلام رسالة سلام والاسلام دين الوسطية والاعتدال.
توأمة بين جامع الزيتونة والحرم الابراهيمي
وقال الوزير ايضا ان ستكون الى جانب جامع عقبة بن نافع انشطة اخرى وتوأمة بين جامع الزيتونة والحرم الابراهيمي في الخليل في فلسطين. وسيتم الاعلان عن التوأمة بمناسبة تظاهرة حفاظ القرآن بالقيروان.
ومن المنتظر ان يشرف رئيس الحكومة على التظاهرة التي يتوقع ان يصل عدد المشاركين فيها الى 20 الف شخص. كما ستحضر شخصيات دينية من دولة فلسطين.
ووصف وزير الشؤون الدينية الحدث بأنه كبير. وقد خصصت له ميزانية تلائم مختلف الخدمات كما تم القيام بجميع الاجراءات التنظيمية والامنية. وعقب التظاهرة اشرف وزير الشؤون الدينية على جلسة مغلقة طلب من الصحفيين عدم حضورها.
ناجح الزغدودي (الشروق أونلاين)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجزائر: التشاور مع تونس وليبيا سيقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية

تونس – السفير قالت مجلة الجيش الجزائري إنّ “الجزائر بمعيّة الشقيقتين تونس وليب…