YOUR EXISTING AD GOES HERE

الحمامات – السفير – آمال بن عمر
استضافت مدينة الحمامات عشية أمس يوم الخميس 28 جويلية 2016 علم من اعلام الاقتصاد العالمي والافريقي السيد “باباكارنيدانيي ” “Babakar ndayé الذي ترأس البنك الافريقي للتنمية لمدة عشر سنوات، ويشغل حاليا خطة الرئيس الشرفي له. وهو يقوم هذه الايام بزيارة صداقة لبلادنا التقى بفيها محافظ البنك المركزي الاسبق السيد توفيق بكار وخبراء ماليين تونسيين..
ومن خلال الندوة الصحفية التي نظمت له استقبله رجل الاعمال التونسي السيد محمد العياشي العجرودي وتحدث فيها السيد باباكارنيدانيي عن تجربته في هذه المؤسسة المالية مشيرا إلى أن بنك التنمية الأفريقي تأسس عام 1964، وهو مؤسسة مالية تهدف إلى تعزيز التنمية في جميع أنحاء أفريقيا.
وينفذ البنك برامجه من خلال أذرعه الثلاث: البنك الأفريقي للتنمية (ADB)، وصندوق التنمية الأفريقي (ADF)، وصندوق الائتمان النيجيري و يضم 53 عضو من داخل القارة الأفريقية و24 عضواً من خارجها.
ويأتي الدور الرئيسي لبنك التنمية الأفريقي ومقره مصر حاليا في تشجيع إنشاء المؤسسات متناهية الصغر، وتوفير الدعم التقني وتقديم المساعدات المالية للحكومات من أجل تطوير البنية التحتية للمشروعات واسعة النطاق.
وشكل هذا اللقاء مناسبة استعرض فيها حصيلة استثمارات البنك من أجل تدعيم الاقتصاد التونسي فعلى سبيل المثال منح البنك الافريقي للتنمية تونس قرضا بقيمة 268 مليون اورو (ما يعادل 645 مليون دينار “م د) من اجل تمويل برنامج دعم تعصير القطاع المالي خلال2016/2017.
وتمنى باباكار نيدانيي في الختام أن ينتهج بنك التنمية الأفريقى نفس الرسالة التى تتبناها مجموعة البنك الدولى ألا وهى مساعدة الفقراء وتشجيع التنمية المستدامة للقارة الأفريقية.
ثم كان لنا لقاء مع رجل الأعمال والسياسة السيد محمد العياشي العجوودي الذي أكد على الأهمية الخاصة التي يكتسيها البنك الافريقي للتنمية بالنسبة لتونس باعتباره مؤسسة مالية ضخمة وعبر عن التحديات التي تواجه الاقتصاد التونسي واقترح وجوب تحديد القضايا الرئيسية وترتيب الأولويات واستعانة بالكفاءات التونسية من داخل وخارج تونس لتعين أصحاب القرار بتقديم الدعم التقني وتفعيل اتفاقيات في مجال الطاقة الشمسية .
ومن أبرز المشروعات التي اقترحها هي توظيف الشباب التونسي من خلال برامج مستقبلية وهي استثمار بافريقيا في قطاع الطاقة المتجددة الطاقة الشمسية خاصة وذلك باستغلال الفرص المتاحة لمكافحه البطالة في بلادنا. فهل ستكون تونس الوجهة للاستثمارات الخارجية في مجال الطاقة الشمسية للقارة الافريقية ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أحدهم كان ينتحل صفة أمني .. إيقاف 4 مجرمين خطيرين بالعاصمة

تونس – السفير أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بأريانة لأعوان فرقة الشرطة ا…