YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير
قال وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي اليوم الاثنين 6 فيفري 2017 في إذاعة موزاييك إنّ تونس أصبحت قبلة للدبلوماسيين الأجانب، “ومصداقية الدبلوماسية متأتية من زيارات رئيس الجمهورية التي أدّاها لعديد العواصم العربية والأوروبية”.
وأوضح أنّ الرئيس “بصدد فتح الباب” من خلال هذه الزيارات والحكومة تقوم بمتابعتها لأن عديد الملفات والاتفاقيات تبرم بناء عليها ووزارة الخارجية هي همزة الوصل، على حدّ تعبيره.
وعن عدم إعادة العلاقات بين تونس وسوريا رغم الوعد الذي قطعه رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي بإعادتها، أوضح أنّ العلاقات لم تقطع بين البلدين والدليل أن البعثة الدبلوماسية التونسية موجودة في دمشق فقط تم غلقها لفترة قصيرة وفي 2014 تم تعيين قنصل على رأس هذه البعثة في إطار قرار اتخذته الجامعة العربية. وأشار إلى الوفود المتبادلة بين البلدين، متابعا امكانيّة تعيين قائم بالأعمال بالنيابة في انتظار تعيين سفير في سوريا.
السبسي وزيارة السيسي
وعن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومطالبة البعض بإلغائها، قال وزير الخارجيّة إنّ السياسة الخارجية يقررها فقط رئيس الجمهورية المنتخب من الشعب التونسي وهو الوحيد الذي يتحدث باسمهم وهو من يقرر دعوة أي رئيس أجنبي.
قد نتجه إلى مجلس الأمن الدولي في ملف الشهيد الزواري
وعن موقف الخارجيّة التونسية في ما يتعلق بقضية الشهيد محمد الزواري، قال الجهيناوي إنّ تونس جاهزة دبلوماسيا للتعامل مع هذا الملف “وعند انتهاء بحث وزارة الداخلية وان ثبت ضلوع طرف أجنبي فسنتحرك”.
وأضاف أنّه في حال عدم اعتراف الجانب الإسرائيلي بجريمته (في حال ثبوتها) فسيقع التوجّه إلى مجلس الأمن الدولي لإدانتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…