YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير
قضت أمس الاثنين 13 فيفري الجاري الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس بعدم سماع الدعوى في حق الإعلامي معز بن غربية لانعدام المسؤولية وذلك في ما عرف بقضية “الفيديو” الذي سجله وقال فيه انه يمتلك معلومات خطيرة حول الاغتيالات التي صارت في تونس السنوات الفارطة ومن يقف وراءها تحديدا والذي أكّد من خلاله امتلاكه جملة من الحقائق وصفت بالخطيرة.
وكان بن غربية قد صرّح خلال الأبحاث انه نتيجة الضغط اليومي الذي كان يعيشه أصبح يتعاطى الادوية المهدئة منذ سنة 2012 وتواصلت معه الحالة الى شهر جوان 2015 مما اضطره الى السفر الى سويسرا للعلاج من حالة الاكتئاب التي اصابته وقد قضى حوالي الشهر بإحدى المصحات وعاد إلى تونس في موفى شهر أوت 2015.
وأضاف بن غربية انه ظل الى حدود موفى شهر سبتمبر كان يستعمل الادوية الا ان حالته النفسية تعكّرت من جديد.
وأفاد انه أصبح يتوهم انه محل ملاحقة ومستهدف وهو ما جعله يعلم أعوان الامن بجهة حي النصر بالموضوع وتم تحرير محضر في الغرض بعد ان وجه شكوكه حول اطراف تحمل الجنسية الليبية الا انه وبعد التحري معهم واطلاق سراحهم ازدادت مخاوفه وتعكرت حالته النفسية فضلا عن رفع الحماية الشخصية عنه دون أسباب واضحة حسب قوله.
وبخصوص موضوع القضية وهو الفيديو الذي أثار ضجة كبيرة حول امتلاك بن غربية معلومات حول حقيقة الاغتيالات التي شهدتها الساحة التونسية أوضح بن غربية ان تلك التصريحات كانت تحت وطأة الضغط والحالة النفسية التي كان عليها وهو ما استوجب عودته الى سويسرا لتلقي العلاج وقد مكث بنفس المصحة لمدة 10 أيام ثم التحق به افراد أسرته الذين قرروا تحويله الى مستشفى الصحة العمومية واتضح انه يعاني من اضطرابات ثنائية القطبية، كما ان كل ما صرّح به لا يمت للحقيقة بصلة بل أكّد انه لا يملك اي حقيقة.
أما عن العمليتين الارهابيتين المتعلقتين باستهداف متحف باردو ونزل الامبريال قال بن غربية ان كل ما صرح به هو من نسج خياله وسببه الهذيان النفسي.
وحول ما تضمنه شريط الفيديو من كونه تقابل مع مستشار الرئيس معز السيناوي واطلعه على كل الحقائق وطلب منه تبليغها الى رئيس الجمهورية حقق بن غربية انه فعلا تقابل مع السيناوي لوجود صداقة سابقة بينهما لكنه لا يتذكر تفاصيل الحديث الذي دار بينهما وكل ما يتذكره انه اخبره بالشكوك التي تراوده من كونه مهددا بالاغتيال مشددا على سوء الحالة النفسية التي كان عليها آنذاك. وقد ادلى بشهادات طبية تثبت حالته النفسية.
وكانت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب قد تخلت عن ملف الإعلامي معز بن غربية لفائدة النيابة العمومية بمحكمة تونس لانتفاء الصبغة الارهابية وتمت احالته على الدائرة الجناحية بابتدائية تونس وذلك لمقاضاته من أجل نشر أخبار زائفة.
ويذكر ان النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس كانت قد اذنت بفتح بحث تحقيقي في تصريحات الإعلامي معز بن غربية التي جاءت في فيديو نشره على شبكة الانترنت وهدد من خلاله بالكشف عن قتلة الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي وملابسات وفاة كل من طارق المكي والمحامي فوزي بن مراد، ملاحظا أنه فر إلى سويسرا بحثا عن الحماية.
بن عزيزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

أحدهم كان ينتحل صفة أمني .. إيقاف 4 مجرمين خطيرين بالعاصمة

تونس – السفير أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بأريانة لأعوان فرقة الشرطة ا…