YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

أظهرت دراسة بريطانية عن المخاطر التي تتعرض لها زراعات البن العالمية، أنّ نحو 60 بالمائة من أنواع القهوة المعروفة باتت على وشك الانقراض، حسب تقرير للبي بي سي.

حذر علماء من أن تغير المناخ وإزالة الغابات يعرضان أكثر من نصف أنواع البن البري في العالم لخطر الاندثار ومنها أنواع تلقى رواجا مثل البن العربي وبن روبوستا الأكثر رواجا في العالم.

وأفاد العلماء بأن الأرقام التي كشفت عنها الدراسة تدعو إلى القلق حيث إن نباتات البن التي تنمو في الغابات تعد بالغة الأهمية بالنسبة لمحاصيل القهوة العالمية، وتنمو أكثر من 100 نوع من الأشجار في الغابات بشكل طبيعي، لكن نوعين فقط منها يستخدم في صناعة القهوة التي نتناولها.

وكشفت دراسة أخرى نشرت بمجلة ”غلوبال تشينج بيولوجي” أنّ القهوة البرية العربية يمكن إدراجها ضمن القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض وذلك بسبب التغيرات المناخية. ومن المتوقع تراجع محاصيل القهوة بواقع 50 في المائة بحلول عام 2080 .

وأكّدت وحدة بحوث البن في مدينة كيو ببريطانيا أنّ ارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار تؤدي لانكماش المساحات الملائمة للزراعة وهو ما سيؤثر على بلدان كثيرة تعيش على عائدات تصدير البن كأثيوبيا التي تقدر صادراتها السنوية بمليار دولار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

العالم التونسي منجي باوندي يتحصل على جائزة نوبل للكيمياء

السفير – وكالات منحت جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2023 لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات …