YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

– يأمل وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن يتحول منتدى أنطاليا الدبلوماسي تدريجياً إلى منصة مستدامة

قال وزير الخارجية التركي ، الأحد ، إن تركيا استضافت بنجاح الاجتماع السنوي الأول لمنتدى أنطاليا الدبلوماسي (FDA) ، بحضور قوي وجهاً لوجه.

في كلمته الختامية في المنتدى الذي استمر ثلاثة أيام ، قال مولود جاويش أوغلو ، إن هذا الحدث أصبح أحد الأحداث الدولية الأولى والأكبر خلال الوباء وأنه تم إجراؤه مع احترام جميع الإجراءات الصحية.
تم إجراء ما يقرب من 8000 اختبار PCR كل يوم من أيام المنتدى.
وأضاف كافوس أوغلو “أعتقد أنه سيكون نموذجًا لأحداث بهذا الحجم في المستقبل”.
وشكر جميع المشاركين “الذين أثروا هذا المنتدى بوجهات نظر مختلفة” ، وقال: “هدفنا خلال المنتدى لم يكن تكرار الكلمات المنطوقة ، وليس تكرار ما هو معروف. الدبلوماسية ، وتجاوز” ملاحظات الخطاب “.

شهد منتدى أنطاليا الدبلوماسي مشاركة عالية من قادة ووزراء خارجية دول مختلفة ، حيث نظم كافوس أوغلو أكثر من 50 اجتماعا ثنائيا. وحضر المنتدى 11 رئيس دولة وحكومة و 45 وزير خارجية وممثلا على المستوى الوزاري ، وفقا لما ذكره الوزير.
وقال “هذا يعني أن واحدا من كل خمسة وزراء خارجية حول العالم كان حاضرا هنا.”

كما حضر الحفل حوالي ستين ممثلًا لمنظمات دولية وشخصيات رفيعة المستوى ، والعديد من الضيوف الأتراك والأجانب من عالم الأعمال والأوساط الأكاديمية ، بالإضافة إلى 256 شابًا في المجموع ، بما في ذلك طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا وطلاب الدراسات العليا من أكثر من 50 جامعة.

تم تنظيم جلستين قياديتين ، و 15 حلقة نقاش ، و 25 حدثًا جانبيًا ، بما في ذلك منتديان للشباب.
وفي إشارة إلى أن “معظم المشاكل التي تنشأ على نطاق عالمي يتم ملاحظتها اليوم في حوض البحر الأبيض المتوسط” ، حيث عقد المنتدى ، قال كافوس أوغلو إن هناك متسعًا لجميع الأصوات وجميع الأفكار في المنطقة.
وقال “الأمر متروك لنا اليوم لجعل البحر الأبيض المتوسط ​​بحر صداقة” ، مضيفا: “لهذا نحتاج إلى دبلوماسية مبتكرة وأساليب جديدة.”
وختم بالقول “نتمنى أن يكون منتدى أنطاليا الدبلوماسي فضاء يشارك فيه كل من يسعون إلى حلول مبتكرة للمشاكل الدولية. ونأمل أن يصبح منتدى أنطاليا الدبلوماسي منصة دائمة”.

– إن تشغيل وأمن مطار كابول “مهمان للغاية”.

وردا على أسئلة الصحفيين حول مطار كابول الدولي ، قال جاويش أوغلو: “إن تشغيل هذا المطار وأمنه مهم جدا لأفغانستان ، فهو بوابة أفغانستان إلى العالم”.
وتابع “إنه مهم ليس فقط لأفغانستان ولكن أيضا لبقاء جميع البعثات الدبلوماسية هناك ، بما في ذلك بعثة تركيا”.
وشدد الوزير على أن هذه ليست مهمة ستقوم بها تركيا بمفردها ، وقال إن تركيا بحاجة إلى دعم الدول المهمة ، من الحلفاء ، ولكن بشكل خاص من أفغانستان نفسها.
وقال قبل أن يحدد “الحكومة الأفغانية تريد أيضا أن تكون تركيا حاضرة هنا”. واضاف “قلنا دائما اننا سندعم افغانستان وسنبقى في افغانستان ما دامت افغانستان في حاجة اليها”.

وبحسب ما ورد عرضت تركيا ، التي كانت قواتها في أفغانستان على الدوام قوات غير قتالية ، الإبقاء على مطار حامد كرزاي الدولي حيث لا تزال هناك أسئلة حول كيفية توفير الأمن على طول طرق النقل الرئيسية وفي المطار ، وهو البوابة الرئيسية للعاصمة. كابول.

– برنامج السياحة الآمنة في تركيا هو مثال يحتذى به للعالم

ورحب جاويش أوغلو بالقرار الروسي الأخير بإعادة إقامة الروابط الجوية مع تركيا ، وقال إن إجراءات السياحة الآمنة في تركيا وعملية التصديق “تشكل نموذجًا للعالم”. سيتم استئناف الروابط الجوية يوم الثلاثاء.
في العام الماضي ، زار حوالي مليوني سائح روسي تركيا على الرغم من الوباء وتتوقع تركيا عددًا أكبر هذا العام ، وفقًا للوزير.
وأشار إلى أن عدد القتلى في تركيا انخفض من حوالي 60 ألفًا إلى 5000 حالة مع أحدث الإجراءات المتخذة ضد فيروس كورونا ، وأن العديد من الدول الأوروبية بدأت في رفع القيود المفروضة على تركيا ، بينما تخطط دول أخرى للقيام بذلك أيضًا.

– على اليونان “التخلي عن استفزازاتها”

بعد فترة من التوتر في بحر إيجه وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​، قال جاويش أوغلو إن تركيا استأنفت المحادثات التشاورية مع اليونان.
وفي إشارة إلى اللقاءات التي عقدت بين البلدين على مستوى الرئيس ووزراء الخارجية ، قال: “آمل أن يستمر هذا العزم وهذا الإخلاص لكلا الطرفين”.
كما حث رئيس الدبلوماسية التركية الجانب اليوناني على “التخلي عن استفزازاته” خلال الصيف ، لا سيما القيام بتمارين في بحر إيجه خلال الموسم السياحي ، كما تم الاتفاق. كما أشار إلى “إجراءات استفزازية” أخرى تتخذها اليونان بانتظام ، مثل انتهاك القواعد التي تحكم نزع سلاح الجزر.

– من المتوقع استئناف المفاوضات بشأن اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي

وقال جاويش أوغلو إن المفاوضات بشأن مراجعة اتفاقية الاتحاد الجمركي لعام 1995 يجب أن تبدأ في قمة الاتحاد الأوروبي المقبلة.
وقال إن تركيا لا تعرف عدد جولات المفاوضات التي ستجرى ، مذكرا أن آخر مرة كانت هناك ثلاث جولات.
واضاف “لكن علينا ان نبدأ من جديد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …