YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

حذّر الدكتور محمد الدوعاجي رئيس جمعية طب الأطفال من أنّ الأطفال وخاصة الرضّع معرّضون أكثر من أي وقت مضى إلى خطر الإصابة بفيروس كورونا وخاصة في ظلّ انتشار متحوّر دلتا (الهندي) شديد العدوى. 

وقال في تصريح لبرنامج “صباح الخير ويكاند” إن السلالات الجديدة وخاصة متحوّر دلتا يتميّز بخصائص تجعله شديد العدوى، مشيرا إلى أنّ ارتفاع الإصابات لدى الكبار سينتج عنه ارتفاع الإصابات في صفوف الأطفال  بالنظر إلى احتكاكهم أكثر بأوليائهم مع انطلاق العطلة.

وكشف أنّ أغلب الإصابات تسجّل في الوسط العائلي وتمسّ أكثر الرضع أقل من عام وعامين. وأشار في هذا الخصوص  تسجيل حالات خطيرة لدى الأطفال خاصة عند الرضّع الذين لا تتجاوز أعمارهم السنتين. 

ولاحظ في هذا السياق تسجيل عدد من الحالات لدى هذه الفئة العمرية التي تستوجب إيواؤها في المستشفيات في قسم الإنعاش، وتسجيل عدد من الوفيات. 

وشدّد الدوعاجي على ضرورة مراجعة الطبيب بسرعة في حالة وجود أعراض، داعيا إلى التقليص من  استخدام المضادات الحيوية حتى عند الكبار، لأنّها قد تتسبّب في تعكير حالتهم الصحية عند تسجيل أعراض خطيرة. 

وكانت اللجنة العلمية لجمعية طب الأطفال قد عبّرت في بيان  تعبر عن انشغالها من تطور جائحة SARS-CoV-2 وظهور المتحول دلتا (أكثر من 60٪ سرعة العدوى). وقالت إن انتشار العدوى بين الكبار له تداعيات على عدد الأطفال المصابين مع عدوى داخل الأسرة أساسا.

ولاحظت الجمعية زيادة في عدد الأطفال المقيمين في المستشفى بشكل خاص في الآونة الأخيرة لمن هم تحت سن الثانية (الرضع) .

وأشار البيان أنّ العلامات السريرية هي تلك الخاصة بالعوارض المعتادة للطفل (انفلونزا، حرارة، ضيق تنفس…)، داعية إلى الاستشارة السريعة لطبيب الأطفال عند ظهور العلامات السريرية ضرورية وتجنب العلاج الذاتي.

وأوضت الجمعية بتعليق عمل  دور الحضانة و النوادي الصيفية، وحظر  التجمعات العائلية و كل التجمعات.
وأوضت بارتداء الكمامات في الهواء الطلق للأطفال فوق سن السادسة وارتداء الأولياء المشتبه بهم أو المتأكد إصابتهم بفيروس كورونا الكمامة مع تجنّب تقبيل الأطفال حتى من الوالدين المفترضين أصحّاء.

وأوصت بتهوئة الغرف و عدم استعمال المكيف والحد من عدد الأشخاص المشاركين لنفس الغرفة في المنزل.

كما أوصت بتأخير العيادات و المواعيد الطبية الغير المستعجلة (تطعيم …) خلال شهر جويلية.

كما دعت وزارة الصحة للتسريع بتطعيم  الوالدين و البالغين لما فيه من حماية للأطفال.

وشدّدت أيضا على وضع خطّة لبرمجة التطعيم ضد فيروس كورونا للأطفال استعدادا للعام الدراسي الجديد حتى يفتتح في ظروف جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…