YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير – ظافر بالطيبي

في الوقت الذي تشهد فيه الساحة السياسية في تونس أحداث سريعة ومطردة تتعلق أهمها بفتح ملفات الفساد التي تحدث عنها رئيس الجمهورية، يتطلع جزء كبير من التونسيين إلى الشخصية التي ستقود الحكومة المقبلة المزمع الإعلان عنها قريبا لتقوم بمهامها المنتظرة في لحظة سياسية واجتماعية واقتصادية حساسة جدا في مسار الدولة التونسية.

وتم في الغرض طرح بعض الأسماء التي قد يكون أحدها رئيس الحكومة المقبل مكان هشام المشيشي الذي أعلن استقالته في بيان قبل أيام. وإن كانت بعض الأطراف تدعو إلى أن تكون الشخصية المرشحة شخصية اقتصادية بامتياز قادرة على تجنيب البلاد شبح الإفلاس والسقوط الاقتصادي المدويّ لاسيما والبلاد غارقة في التداين الخارجي وعليها الإيفاء بالتزاماتها المالية الداخلية والخارجية دون تأخير.

من بين أهم هذه الشخصيات نجد نزار يعيش وزير المالية السابق في حكومة إلياس الفخفاخ، والذي سبق أن قدم برنامجا متكاملا للإصلاح الاقتصادي لرئيس الدولة. ويتمتع الرجل بعلاقات خارجية قوية تجعله قادر على تحمل المسؤولية والمضيّ فيها.

إلى جانب وزيرة العدل السابقة ثريا الجريبي التي أقالها المشيشي قبل فترة، وكذلك وزير الدفاع والعدل السابق غازي الجريبي، ووزير مكافحة الفساد في حكومة الفخفاخ أيضا والأمين العام السابق للتيار الديمقراطي محمد عبو.

وفي الأثناء تطرح بعض الأوساط اسم مديرة ديوان رئيس الدولة نادية عكاشة لتكون هي الشخصية القادرة على ملء منصب رئيس الحكومة القادم لاسيما وهي الشخصية الأقرب لرئيس الجمهورية قيس سعيد.

وتبقى كل الاحتمالات مطروحة حتى الساعات أو الأيام القليلة القادمة حيث سيتم الإعلان رسميا عن الاسم الذي سيرشحه قيس سعيد إلى منصب رئيس الحكومة ليتولى تحت إشرافه إدارة السلطة التنفيذية عبر حكومة كفاءات مستقلة ووفق مقتضيات تفعيل الرئيس للفصل 80 من الدستور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجزائر: التشاور مع تونس وليبيا سيقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية

تونس – السفير قالت مجلة الجيش الجزائري إنّ “الجزائر بمعيّة الشقيقتين تونس وليب…