YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

في ندوته الصحفية الاولى قدم وزير الشؤؤون الخارجية و الجالية بالخارج الجزائري رمطان العمامرةالبيان الرئاسي الجزائري حول قطع العلاقات الجزائرية المغاربية و سحب السفير الجزائري من الرباط

و جاء في البيان الموقف الرسمي للجزائر الصادر عن رئيس الجمهورية  : لقد ثبت تاريخيا و بكل موضوعية ان المملكة المغربية لم تتوقف عن الاعمال العدائية الدنيئة ضد بلدنا  منذ استقلال الجزائر ،  و خلفيات العداء الممنهج ترجع بدايتها الى الحرب  العدوانية  المفتوحة سنة 1963 التي شنتها المغرب ضد الجزائر و التي استعمل فيها  اسلحة فتاكة خلفت 850 شهيدا .و على الرغم من الجراح الخطيرة التي خلفتها المغرب الا ان الجزائر حاولة ان تصلح العلاقات في اكثر من اتفاقية . و في سنة 1988 قرر البلدان تطبيع العلاقات  الثنائية و الدبلوماسية .” و ركز البيان على تاريخ  البلدين و التذكير في كل مرة بالمبادرات الايجابية للجزائر .

و عن مسالة الساحل و الصحراء قال العمامرة ان كل ما تقدمه بلاده مهم للصحراء وان الجهد سيتواصل بدء بالمسائل الاقتصادية و الجهود الدولية و الدبلوماسية .

و عن توتر العلاقات بما وصفه بالطريقة “الدرامية ”  قال رمطان ان الجزائر دائما “يامل ان تغير المغرب سياساتها ” و ترك كل الفرضيات ممكنة و فتح باب الصلح بتاكيد “ينتظرون ان تستيقظ العقول و القلوب ” في اشارة الى مواقف الجانب المغربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …