YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

شرعت، امس الثلاثاء، المنصة الرقمية amen.social.tn في قبول تسجيل المواطنين  قصد الانتفاع بالمساعدات الاجتماعية الاستثنائية التي ستصرفها وزارة الشؤون الاجتماعية لنحو 920 ألفًا من العائلات الفقيرة ومحدودة الدخل والفئات المتضررة من فيروس كورونا.

ويتوجب على الفئات الضعيفة المتضررة من جائحة كوفيد 19 والراغبة في الحصول على هذه المساعدات تسجيل معطياتها بشكل وجوبي في المنصة الرقمية amen.social.tn، من أجل دراسة ملفاتها حسب الشروط والمقاييس المضبوطة.

وقد واجه بعض المواطنين بعض الصعوبات في الولوج إلى المنصة وتسجيل معطياتهم وتواترت أسئلتهم عن السبب.

رئيس الهيئة العامة للنهوض الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية سامي بلغيث أكّد وجود إشكاليات فنية في المنصة يعكف فريق من وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة تكنولوجيا الاتصالات على تجاوزها لتكون المنصة متوفرة بسلاسة في حدود مساء اليوم.

وقال بلغيث ”  المنصة متوفرة وقبلت التسجيلات لفترة معنية ولكن أمام الضغط الكبير جراء عمليات التسجيل المتزامنة ودخول البعض إلى المنصة وهم غير معنيين بالمساعدات”، مشيرا إلى انه تم تسجيل أكثر من 15 ألف شخص وأن الإقبال على المنصة فاق التوقعات، على حد تعبيره.

وأضاف ” مدة التسجيل تدوم شهرا كاملا وقد تحسبنا لوجود بعض الاشكاليات في التسجيل أو غيره وبعد دراسة الملفات سيتم صرف المساعدات على دفعات انطلاقا من يوم 08 سبتمبر المقبل، ولا يجب أن تهز يقة المواطن في الإدارة”، معتذرا باسم وزارة الشؤون الاجتماعية ممن لم يتمكنوا من النفاذ إلى المنصة ومؤكّدا أن مستحقي هذه المساعدات سيتحصلون عليها.

وسيستفيد من هذه المساعدات  المنتفعون بالمنحة الشهرية القارة للعائلات المعوزة (180 دينار شهريًا)، ويقدر عدد العائلات المعوزة المنتفعة بالمنحة الشهرية القارة وبطاقة العلاج المجاني (دفتر أبيض) بنحو 266 ألف عائلة معوزة. وتبلغ قيمة الاعتمادات الإجمالية للمساعدات التي ستوجه إليهم بنحو 80 مليون ديناروتتسلم هذه العائلات المساعدة آليًا بالبطاقة الاجتماعية.

وتستفيد منها، أيضا، العائلات محدودة الدخل المنتفعة ببطاقة العلاج المجاني دون الحصول على المنحة الشهرية القارة (180 دينار شهريًا) والعائلات المنتفعة ببطاقة العلاج بالتعريفة المنخفضة (دفتر أصفر) بالمساعدات الاجتماعية بقيمة 300 دينار، ويقدر عدد هذه العائلات بنحو 360 ألف عائلة وتبلغ قيمة الاعتمادات الإجمالية للمساعدات الاجتماعية التي ستصرف لهم بقرابة 108 مليون دينار.

وإضافة إلى الفئتين السابقتين تسعى وزارة الشؤون الاجتماعية إلى صرف المساعدات لفئات أخرى غير مسجلة في برنامج الأمان الاجتماعي كأصحاب منح الشيخوخة وجرايات التقاعد الضعيفة، والعاملين لحسابهم الخاص المنخرطين بإحدى أنظمة الضمان الاجتماعي، والفئات الضعيفة خارج التغطية الاجتماعية.

حقائق اونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

تمديد الاحتفاظ بإطارين من وزارة المالية بشبهات فساد

تونس – السفير  أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس لأعوان الوحدة الوطنية…