YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

أكّدت النقابة الوطنية للصحفيين أنّ اعتداءات عنيفة طالت صحفيين في شارع الحبيب بورقيبة بتونس مساء اليوم الأربعاء 1 سبتمبر 2021 أثناء تغطية تحرّك إحتجاجي.

وقال النقابة في بيان: ”اعتدت مساء اليوم الأربعاء 1 سبتمبر 2021 قوات الأمن بالزي الرسمي  بالعنف على الصحفيين خلال تغطيتهم للتحرك الاحتجاجي  لحركة ماناش مسلمين/ات للمطالبة بكشف حقيقة الاغتيالات السياسية.”
 
وقد تعرض الصحفيون للدفع خلال تفرق قوات الأمن للمحتجين رغم استظهارهم بطاقاتهم المهنية وارتدائهم لصدرياتهم المميزة لهم، حسب نصّ البيان.
 

وطالت الإعتداءات  الصحفية بموقع “مشكال” وبموقع “نواة” غاية بن مبارك التي تعرّضت إلى محاولة المنع في بداية التحرك واستظهرت ببطاقتها المهنية لاتمام عملها قبل أن يقوم أمني بالزي الرسمي بدفعها وإسقاطها أرضا ما انجر عنه اصابتها على مستوى الظهر، وفق ما جاء في البيان.


وطالت الإعتداءات أيضا المصورين  الصحفيين نور الدين احمد واحمد زروقي والصحفية بموقع “حقائق أون لاين” يسرى الشيخاوي.


كما تعرض كل من ايمن الطويهري المصور الصحفي بموقع “كشف ميديا” وانتصار قصارة الصحفية المستقلة وصابر العياري الصحفي بموقع “تونس تتحرى” وعلي بوشوشة الصحفي المستقل ولطيفة الأنور الصحفية بإذاعة “أمل” إلى الدفع ومحاولة المنع من العمل وتحديد مجال تحركهم. 


وقالت النقابة إنّ أعوان الأمن تعمّدوا  منع الصحفيين من العمل والاعتداءات عليهم خلال تاديتهم لعملهم.

وةاعتبر أنّ ما تمّ تسجيله من اعتداءات يمثّل “تراجعا خطيرا في التعاطي الأمني مع الصحفيين الميدانيين خلال تغطيتهم للحركات الاحتجاجية ومؤشرا خطيرا لانتكاسة في مسار الصحفيين نحو الحرية.”
 

كما استنكرت ”عودة استعمال العنف الأمني ضد المحتجين السلميين بما يوحي بعودة أساليب النظام البائد ونظام الترويكا المعادي لحرية التعبير وحرية التجمهر.”


ودعت النقابة وزارة الداخلية الي فتح تحقيق في الاعتداءات التي طالت الصحفيين وتقديم ادانة علنية واضحة للاعتداءات التي طالت الصحفيين الميدانيين، مطالبة رئيس الجمهورية باتخاذ كل التدابير الكفيلة بحرية العمل الصحفي وحماية الصحفيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجزائر: التشاور مع تونس وليبيا سيقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية

تونس – السفير قالت مجلة الجيش الجزائري إنّ “الجزائر بمعيّة الشقيقتين تونس وليب…