YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

اعتبر دبلوماسي جزائري، اليوم الثلاثاء 5 أكتوبر 2021، إن هوس الانتخابات الرئاسية الفرنسية جرّ إيمانويل ماكرون إلى المزايدة على كل ما هو جزائري.

واضاف المتحدث، في تصريح لموقع الشروق الجزائري (لم يكشف عن هويته): ”من الواضح أن الهوس القهري بالانتخابات الرئاسية المقبلة قد جر الرئيس الفرنسي إلى عاصفة المزايدة ضد كل ماهو جزائري وضد المهاجرين، مزايدة يغذيها وبطريقة مصطنعة، اليمين المتطرف”.

وبخصوص تقرير بينجامين ستورا، أكد الدبلوماسي أن هذا التقرير “يمثل ذريعة مناسبة لإعادة التموقع الانتهازي، لا يهم الجزائر لأن هذا التقرير يستجيب بشكل أساسي لدوافع أحادية الجانب، اي من الجانب الفرنسي ، وقبل كل شيء، يتجاهل السؤال المركزي ألا وهو الاعتراف الرسمي من قبل فرنسا بجرائمها الاستعمارية التي ارتكبت في الجزائر”.

وشدد ماكرون، في مقابلة مع إذاعة “فرانس إنتر”، على أن العمل مع الجزائر يجب أن يستمر وأمل أن تهدأ التوترات الدبلوماسية الحالية قريبا، مضيفا: “نرجو أن نتمكن من تهدئة الأمور لأني أعتقد أن من الأفضل أن نتحدث إلى بعضنا بعضا وأن نحرز تقدما”.

وأضاف الرئيس الفرنسي أنه “يجب أن نواصل فحص تاريخنا مع الجزائر بتواضع واحترام”، داعيا إلى “الاعتراف بالذاكرات كلها والسماح لها بالتعايش”. واكد “هذه ليست مشكلة دبلوماسية بل هي في الأساس مشكلة فرنسية-فرنسية”.

يذكر أن الجزائر كانت قد استدعت السبت سفيرها في باريس بعد أن نقلت صحيفة لو موند عن إيمانويل ماكرون قوله إن “النظام السياسي العسكري” الجزائري أعاد كتابة تاريخ الاستعمار الفرنسي للجزائر على أساس “كراهية فرنسا”. وفي اليوم التالي أغلقت الجزائر مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الفرنسية، وفقا لما قاله الجيش الفرنسي.

يأتي هذا الخلاف إثر توتر حدث الأسبوع الماضي عندما قالت فرنسا إنها ستخفض عدد التأشيرات المتاحة لمواطني بلدان المغرب العربي، وهو الأمر الذي دفع الجزائر إلى الاحتجاج رسميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

معارك غزة.. فرق نفسية لمواجهة الميول الانتحارية لدى الجنود الإسرائيليين

السفير – وكالات أكدت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قسم التأهيل في جيش الاحتلال الإسرائيلي …