تونس – السفير

اقترح النائب بالبرلمان الصافي سعيد اليوم الثلاثاء 19 أكتوبر 2021 برنامجا وصفه بالمرجعي يتضمن عناوين سيادية سيعرض على مجلس الأمن القومي بعد تفعيله وهو ما يمكن أن يشكل خارطة جامعة نحو طر جديد لبناء تونس قوية وجديدة .

وطرح الصافي سعيد في بيان جملة من العناوين أبرزها إعلان دولة قرطاج الجديدة تحت اسم الجمهورية القرطاجنية إضافة إلى تعليق عضوية تونس في المنظمة الفرنكوفونية وتفعيل مجلس الأمن القومي للاشراف على وضع الاستراتيجيات السيادية في كل أبعادها .

وتضمن البرنامج كذلك وقف الديون والإقلاع عن سياسة التداين والذهاب بشجاعة إلى جدولة الديون الخارجية وطلب فترة سماح من المؤسسات المالية لمدة خمس سنوات هن تسدسد فوائد الديون.

كما طالب الصافي سعيد بانشاء صندوق سيادي للأجيال تساهم فيه الدولة والشركات والأشخاص بالاضافة إلى تأميم الصروات الوطنية الاستراتيجية ووضعها تحت إشراف الجيش الوطني والتخلي عن اللغة الفرنسية تدريجيا وتبني برنامج إصلاحي للتعليم يعتمد على تعدد اللغات وخاصة الانقليزية.

وورد في البيان الدعوة إلى العمل على بناء قوة دفاعية مغاربية مشتركة وإلى رفض التطبيع مع الكيان الصهيوني بكل أشكاله.

وأكد الصافي سعيد في ختام البيان أن دون ذلك ستبقى اجراءات يوم 25 جويلية وتدابير الأمر 117 ستظل مجرد انقلاب بلا أفق عنوانه الكبير الاتيلاء على السلطة وتدمير المسار الديمقراطي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الطبوبي: ‘ندعم فكرة التحوّل إلى نظام رئاسي وليس رئاسوي’

تونس – السفير أفاد الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي ، بأن …