YOUR EXISTING AD GOES HERE

تونس – السفير

قال الوزير السابق فوزي عبد الرحمان، أن رئيس الجمهورية، إن رئيس الجمهورية قيس سعيد لا يعرف قانون الاقتصاد الاجتماعي والتضامني و الذي لم يمر إلى مرحلة التطبيق لعدم صدور الأوامر الحكومية الضرورية منذ 30 جوان 2020.

جاء ذلك في تدوينة نشرها عبد الرحمان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، تعليقا على حديث رئيس الدولة عن مشروع “الشركات الأهلية” كحلّ من الحلول ضد الفساد في استغلال الأراضي الدولية.

وقال الوزير السابق: ”لا نحتاج قوانين جديدة، و لا نحتاج شركات من نوع جديد وخاصة ذات صبغة شعبوية ولا نحتاج إلى تهديم وفسخ كل ما سبق لإحلال عهد سعيد مبَشّرٍ به”، مشددا على أن ثقافة القطع والهدم لا تجعل البناء يعلو كما في الثقافات التراكمية”.
وأضاف: ”مسألة الأراضي الفلاحية التي تفوق 450 ألف هكتار وطريقة إستغلالها وضعف مردوديتها من طرف الدّولة هو نوع من الفساد او الإفساد لا يتفطن إليه رئيس الدّولة.. عمليات الكراء لشركات إحياء خاصة فيها قصص نجاح رائعة و فيها قصص إفساد تتحمل فيه أجهزة الدولة النصيب الاوفر من المسؤولية. تجربة واحدة يتيمة في الجمهورية تستغل مستغلة فلاحية بطريقة تشاركية يمكن أخذ الدروس منها”. 
وتابع قائلا: ”أسواق الجملة الموزعة في أنحاء الجمهورية والتي هي تحت مسؤولية وزارة التجارة لا تشتغل في أغلب الأماكن و إطار الاقتصاد الإجتماعي والتضامني يمكن أن يكون حلّا لإحيائها”.

واعتبر فوزي عبد الرحمان، أن ”الفساد يمثل ثلث المشكل وأن إنعدام الكفاءة يمثل ثلثي المشكل”، مضيفا أن ”هذه المشاكل الإقتصادية سببها الرئيسي عدم توفر سياسات عمومية متوسطة المدى مسطرة بكفاءة عالية”. 
وخلص فوزي عبد الرحمان إلى القول: ”الحلّ أن تتغلب عقلانية الحكومة على شعبوية الرئاسة و إلا فإنّه الفشل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

الجزائر: التشاور مع تونس وليبيا سيقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية

تونس – السفير قالت مجلة الجيش الجزائري إنّ “الجزائر بمعيّة الشقيقتين تونس وليب…