YOUR EXISTING AD GOES HERE

السفير – وكالات

كشفت نتائج دراسة طبية صادرة عن مؤسسة أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، ولأول مرة، أن لقاح فيروس سرطان عنق الرحم يخفض حالات الإصابة بنسبة 90 % تقريبا.

وقالت المؤسسة البريطانية، إإن النتائج التي توصلت إليها ”تاريخية” مؤكدة أن اللقاح ينقذ الأرواح.

وتنشأ جميع أنواع سرطانات عنق الرحم تقريبا، المعروفة باسم الورم الحليمي، عن الفيروسات، وهناك أمل في أن يقضي التطعيم على المرض تقريبا.

وقال الباحثون في الدراسة اتي نُشرت نتائجها في مجلة لانسيت، إن نجاح اللقاح يعني أن من تلقوا التطعيم قد يحتاجون إلى اختبارات أقل من غيرهم لعنق الرحم.

وبحسب شبكة ”بي بي سي” البريطانية، فإن اللقاح يعطى للفتيات بين سن 11 و 13 عاما، اعتمادا على المكان الذي يعشن فيه في بريطانيا. ويقدم اللقاح أيضا إلى الأولاد منذ عام 2019.

ونظرت الدراسة، في ما حدث بعد تقديم اللقاح للفتيات في إنجلترا عام 2008.

وهؤلاء التلميذات هن الآن بالغات في العشرينات من العمر. وأظهرت الدراسة انخفاضا في كل من حالات نمو السرطان السابقة وانخفاض سرطان عنق الرحم بنسبة 87 في المئة.

قال البروفيسور بيتر ساسيني، أحد الباحثين في كينجز كوليدج لندن: “كان تأثير (اللقاح) هائلا”.

لكن نسبة الانخفاض كانت أقل وضوحا عند تحصين المراهقات الأكبر سنا، ويرجع ذلك إلى أن من قررن تلقي اللقاح من المراهقات الأكبر سنا كانوا أقل، وكان يجب تلقيهن إياه قبل أن يصبحن ناشطات جنسيا.

وتقدر الدراسة، بشكل عام، أن برنامج فيروس سرطان عنق الرحم منع حوالي 450 نوعا من السرطان، و 17200 حالة ما قبل السرطان.

ويقول البروفيسور ساسيني إن هذا “مجرد بداية” لأن من طعموا ما زالوا صغارا وغير معرضين للإصابة بالسرطان، ومن هنا ستزداد الأعداد بمرور الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

العالم التونسي منجي باوندي يتحصل على جائزة نوبل للكيمياء

السفير – وكالات منحت جائزة نوبل للكيمياء لسنة 2023 لثلاثة باحثين مقيمين في الولايات …